السبت, فبراير 24, 2024

اخر الاخبار

تقارير«ليكيلا باور» توّقع مذكرتى تفاهم لإنتاج 100 ميجاوات من طاقة الرياح والشمس...

«ليكيلا باور» توّقع مذكرتى تفاهم لإنتاج 100 ميجاوات من طاقة الرياح والشمس بمصر

أعلنت “ليكيلا باور” للطاقة المتجددة في أفريقيا، وهي مشروع مشترك بين “أكتيس” و”ماينستريم ” (60% و40% على التوالي)، عن توقيع مذكرتي تفاهم مع هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، لانتاج 50 ميجاوات من الطاقة الشمسية في أسوان و50 ميجاوات من طاقة الرياح فى غرب خليج السويس بنظام تعريفة التغذية.
كريس أنتونوبولوس، المدير التنفيذي لشركة “ليكيلا باور”، قال “نحن سعداء بهذا التعاون والذى نتطلع من خلاله إلى ترسيخ اقدامنا فى قطاع الطاقة فى مصر”، مضيفا “نحن لدينا خطة استراتيجية طموحة طويلة المدى للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة في مصر التي تتمتع بزخم من الموارد الطبيعية يؤهلها للدخول في مجالات الطاقة المتعددة، ونحن نسعى لتلبية جزء من هذه الحاجة الملحة لتلك الطاقة”.
وقد استلمت “ليكيلا باور” الموقع في أسوان، وتجري حالياً استعداداتها للبدء في العمل والدراسات الميدانية، كما تستعد حالياً لاستلام موقع محطة الرياح في غرب خليج السويس.
وكانت “ليكيلا باور” قد تقدمت لمناقصة مزرعة رياح جبل الزيت باقل تعريفة لانشاء المشروع بنظام البناء والامتلاك والتشغيل بقيمة 3.961 سنت امريكي للكيلوات/الساعة، وهو يعتبر افضل العروض بلا منازع بفارق 2.5% عن افضل ثاني العروض التي تلقتها وزارة الكهرباء )4.068 سنت للكيلوات/الساعة) عن هذا المشروع.
ومن جانبه، قال د. شريف الخولي، المدير العام في شركة أكتيس في مصر: “نحن سعداء بوضع ليكيلا باور على خريطة الطاقة المتجددة في مصر. وتعد ” ليكيلا باور” هي الشركة الثامنة للطاقة المتجددة التي تطلقها أكتيس، وثالث شراكة مع ماينستريم – وهي مطور عالمي للطاقة المتجددة”.
وأضاف “أن امتداد ليكيلا الافريقي للعمق المصري يؤكد ويدعم التزام أكتيس وسجلها الحافل على الارض في مصر على مدى الـ13 عاماً، ونحن نتطلع الى الاعلان عن العديد من الانباء الطيبة في هذه الصدد لليكيلا وأكتيس قريباً”.
فيما أوضح باري لينش، مدير عام المشتريات والانشاءات والعمليات لماينستريم، أن مشاريع الطاقة المتجددة من شمس ورياح تعتمد على ثلاثة معايير هامة لتبلبية احتياجات مصر الملحة من الكهرباء، فهذه التكنولوجيا قد اثبتت جدارتها على انتاج الطاقة على نطاق واسع في زمن وسعر اقل بكثير من الطاقة الحرارية.
ومن المتوقع ان تنتج ” ليكيلا باور” 1000 ميجاوات من الطاقة المتجددة من خلال مشاريع في العديد من البلدان في افريقيا خلال الخمس اعوام القادمة، وهي تتضمن 860 ميجاوات في مراحل التطوير والانشاء، وذلك بالاضافة الى خطة طموحة للتوسع في افريقيا.

اقرأ المزيد