السبت, مارس 2, 2024

اخر الاخبار

عاجل«البشير» يعود إلى الخرطوم بعد مشاركته بالقمة الإفريقية ومحاولة توقيفه فى جوهانسبيرج

«البشير» يعود إلى الخرطوم بعد مشاركته بالقمة الإفريقية ومحاولة توقيفه فى جوهانسبيرج

عاد إلى الخرطوم اليوم الرئيس السوداني عمر البشير، والوفد المرافق له، قادما من دولة جنوب أفريقيا وسط استقبال شعبي حاشد، بعد مشاركته في فعاليات لقمة جوهانسبيرج، وذلك بعد أن أصدرت محكمة في بريتوريا قراراً باعتقاله.
وأظهرت لقطات تلفزيونية البشير وهو يترجل من الطائرة ويحيي عشرات المستقبلين، وذلك بعد يوم من قرار المحكمة العليا في جنوب إفريقيا بعدم مغادرة أراضيها مؤقتاً، لحين البت في طلب القبض عليه المقدم للقضاء في البلاد، استنادًا إلى مذكرة المحكمة الجنائية الدولية التي أصدرت مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عام 2009.
وقال وزير خارجية السودان: “زيارة البشير لجنوب إفريقيا كان من الممكن أن تكون طبيعية ولكن أعداء إفريقيا والسودان حاولوا خلق دراما”.
وتتهم المحكمة الجنائية الدولية البشير بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بسبب فظائع ارتكبت في صراع درافور
ومن جانبه، صرح وزير خارجية إثيوبيا، تيدروس أدحانوم، إن الرئيس السوداني تلقى التزامات وتعهدات من الاتحاد الإفريقي قبل التوجه إلى قمة جوهانسبرغ، لافتاً إلى موقف إفريقيا الموحد في مواجهة المحكمة الجنائية.
وأوضح أن الدولة المضيفة، التزمت بقرارات الاتحاد الإفريقي، الذي يمنح الحصانة لأي رئيس إفريقي، معتبرا “استمرار محاولات الملاحقة من قبل الجنائيات للرئيس البشير أمر مرفوض إفريقيًا”، مطالبًا بإعادة النظر في قرار التوقيف.

اقرأ المزيد