السبت, يوليو 13, 2024

اخر الاخبار

اقتصادالصين تنفذ 15 مشروعاً فى مصر بتكلفة 10 مليارات دولار

الصين تنفذ 15 مشروعاً فى مصر بتكلفة 10 مليارات دولار

أعلن وزير الصناعة والتجارة المصري منير فخري عبد النور أنه تم الاتفاق علي تنفيذ 15 مشروعا بالتعاون مع الجانب الصيني بتكلفة تصل لنحو 10 مليارات دولار، موضحا أنه سيتم توقيع العقود التمويلية الخاصة بهذه المشروعات وفق جدول زمني يبدأ من نهاية شهر يونيو الجاري وينتهي في سبتمبر القادم.
وخلال تصريحات له اليوم، أشار الوزير إلى ان هذا الاتفاق يأتي في اطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين واستكمالاً وتفعيلاً للمشروعات التي تم الاتفاق عليها خلال زيارة الرئيس السيسى لبكين في ديسمبر الماضي.
وكشف أن هذه المشروعات تضم 5 في مجال الكهرباء منها 4 بتمويل طويل الاجل وبشروط ميسرة والمشروع الخامس استثمار صيني مباشر، وكذا 6 مشروعات في مجال النقل بتمويل من بنك التصدير والاستيراد الصيني و4 مشاريع استثمارية مباشرة.
وتشمل مشروعات النقل انشاء خط سكة حديد بين القاهرة والعاشر من رمضان وبلبيس بتمويل من بنك التصدير والاستيراد الصيني، ومشروع لرفع كفاءة خطوط السكك الحديدية، ومشروع لكهربة خط سكة حديد الاسكندرية ابو قير، بالاضافة لمشروع ازدواج وكهربة الاشارات الخاصة بالسكك الحديدية، كما تتضمن مشروعات النقل مشروع خاص بتطوير أحد ارصفة ميناء الاسكندرية وانشاء محطة متعددة الاغراض.
وفيما يتعلق بمشروعات قطاع الكهرباء، أوضح عبد النور أنها تشمل مشروع محطة كهرباء عتاقة وعيون موسي والحمراوين ومشروع لرفع كفاءة شبكة نقل الكهرباء، كما تتضمن توسعة للمشروع الصيني لانتاج الفيبر جلاس بالعين السخنة، وكذا التوسع في المنطقة الصينية بشمال غرب خليج السويس، بالاضافة لمشروع صناعة الجلود بمدينة الروبيكي، ومشروع اخر في مجال صناعة الاطارات.
وقال الوزير ان هذا الاتفاق يستهدف تعزيز مجالات التعاون لزيادة التعاون الصناعي والاستثماري بين الشركات فى البلدين في مجالات الكهرباء والبترول والغاز والسكك الحديدية والطرق السريعة والموانئ والتعدين ومواد البناء والصناعات الكيماوية والضوئية والنسيج والأدوات الكهربائية المنزلية، وغيرها من المجالات الاخري.

اقرأ المزيد