الأحد, مارس 3, 2024

اخر الاخبار

مؤتمرات«العربية للأسمنت» تُطلق برنامج «خليها سويسى» لدعم المشروعات الناشئة

«العربية للأسمنت» تُطلق برنامج «خليها سويسى» لدعم المشروعات الناشئة

أعلنت اليوم الشركة العربية للأسمنت، عن إطلاق برنامج “خليها سويسي” لدعم الشباب من أصحاب المشروعات الناشئة في السويس بمساعدة جمعية نهضة المحروسة، الحاضنة الأولى للمشروعات الاجتماعية الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
البرنامج يهدف بشكل أساسي لتحقيق تأثير ايجابي على نطاق واسع في المجتمع السويسي، من خلال خلق فرص عمل متنوعة وإمداد رواد الأعمال الناشئة بكافة الأدوات اللازمة لإنشاء مشروع مجتمعي له تأثير قوي وملموس في المجتمع المحلي.
وقد بدأت المرحلة الأولى للبرنامج في 24 مايو الماضي وتستمر حتى 4 يوليو المقبل، حيث يتمكن من يرغبون في المشاركة من تقديم الفكرة الأولية لمشروعاتهم. كما تتضمن المرحلة الأولى تنظيم جلسة تعريفية بالبرنامج في القاهرة بالإضافة لجلستين في محافظة السويس لنشر الوعي عن البرنامج والتعريف به.
وبعد ذلك تقوم هيئة من الخبراء بدراسة الأفكار المقدمة واختيار 15-30 فكرة، يتم الإعلان عنهم في 12 يوليو. وتتضمن المراحل التالية من البرنامج تقديم الدعم لأصحاب الأفكار التي تم اختيارها لتمكينهم من تطوير دراسة متكاملة عن مشروعاتهم، ويتم بعدها اختيار 5-7 مشروعات نهائية في 10 أكتوبر لدخول حاضنة المشروعات والحصول على الدعم المادي.
خوسيه ماريا ماجرينا، الرئيس التنفيذي للشركة العربية للأسمنت، قال: “تمثل البرامج الاجتماعية واسعة التأثير واحدة من أهم ركائز استراتيجية الشركة العربية للأسمنت تجاه السوق المصري. واليوم يشرفني المشاركة في إطلاق هذا البرنامج من محافظة السويس، وهي المحافظة التي تحتضن مصنع الشركة. ونتطلع لكافة السبل التي تساعدنا على رد الجميل للمجتمع المصري الذي نتشرف بالعمل فيه، وبالتالي لم نجد طريقة للقيام بذلك أفضل من مساعدة الشباب السويسي على تحقيق أحلامه من خلال تأسيس مشروعه الخاص”.
وأوضح أن “خليها سويسي” هو برنامج فريد من نوعه من حيث المفهوم وأسلوب التنفيذ، ولهذا أؤمن أن البرنامج يجسد بشكل فعلي مساهمتنا في دعم المجتمع المحلي في السويس والنهوض بشبابه لمستويات أفضل من التطور والتنمية.
وحتى تتمكن المشروعات الناشئة من التأهل للمشاركة في البرنامج، والذي يستمر على مدار عام كامل، يتعين على أصحابها تقديم أفكار مبتكرة تمثل نواة لمشروعات مستدامة قابلة للنمو والتوسع مستقبلاً، مع قدرتها على إحداث تأثير مجتمعي ملموس في السويس. ويعمل البرنامج على تدريب رواد الأعمال على مهارات القيادة والإدارة والتخطيط الاستراتيجي للأعمال، والتسويق، والعلاقات العامة، كما يتيح لهم البرنامج التواصل المباشر مع الخبراء والمتخصصين في الاستشارات القانونية والمالية اللازمة.
ومن جانبه، قال لؤي الشواربي، رئيس مجلس إدارة جمعية نهضة المحروسة: “تسعى نهضة المحروسة لتمكين الشباب المصري ورواد الأعمال المبدعين، من خلال دعمهم ليتمكنوا من صياغة أفكارهم وتحويلها لمشروعات تستهدف التعامل مع التحديات الاجتماعية في مصر”.
وأضاف “ونتمنى أن يزيد عدد وحجم المشروعات الناشئة في مصر على المدى الطويل، لتصبح أساساً قوياً نبني عليه نهضة مصر كما نريد ان نراها. لقد عملت نهضة المحروسة في عدد كبير من المحافظات المصرية، ولكننا نشعر بسعادة خاصة لتنفيذ هذا المشروع الطموح في محافظة السويس لأول مرة”.
الجدير بالذكر أن عدد المشروعات الصغيرة والناشئة في مصر في ازدياد بشكل ملحوظ، حيث تلعب مبادرات ريادة الأعمال دوراً محورياً في منح فرص عمل للشباب والتغلب على المشكلات الاجتماعية المُلحة.
والهدف الرئيسي من برنامج “خليها سويسي”، هو توسيع قاعدة المشروعات الناشئة في المجتمع السويسي وتشجيع المتخصصين من الشباب على تغيير مجتمعهم بأنفسهم. وتأمل الشركة العربية للأسمنت ونهضة المحروسة على قيام البرنامج بتحفيز شراكات مماثلة في مجال ريادة الأعمال الاجتماعية في عدد من المحافظات الأخرى.

اقرأ المزيد