الثلاثاء, مايو 7, 2024

اخر الاخبار

تقارير«اتصال» تدعو الشركات المحلية لتنفيذ مشاريع جماهيرية لتخفيف العبء عن المواطنين

«اتصال» تدعو الشركات المحلية لتنفيذ مشاريع جماهيرية لتخفيف العبء عن المواطنين

ITAC ترصد ميزانية 18 مليون جنيه لتمويل المشروعات البحثية التى تعتمد على الإبداع والإبتكار.
بهدف تفعيل التعاون مع الحكومة وتنفيذ مشاريع مشتركة، عقدت شعبة البرمجيات بجمعية اتصال، ورشة عمل للتأكيد على دور شركات تكنولوجيا المعلومات المصرية في تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين.
وأعرب الدكتور حازم الطحاوي، رئيس مجلس ادارة جمعية اتصال، عن سعادته بإنعقاد ورشة العمل التى تهدف إلى القاء الضوء على أهمية تنفيذ مشاريع حكومية من جانب الشركات الأعضاء في اتصال، بحيث يعود النفع على المواطنيين في تخفيف العبء وتسهيل الحصول على الخدمات الحكومية.
وتم خلال ورشة العمل إلقاء الضوء على أحدث وسائل وتقنيات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات التي تقوم الشركات المصرية الصغيرة والمتوسطة والمتناهية في الصغر بتطويرها للمساهمة في رفع مستوي جودة الخدمات الجماهيرية التي التى يحتاجها المواطن، الامر الذي ينتج عنه تفعيل مبدأ التعاون والتكامل بين الأجهزة الإدارية بالدولة بما يخدم ويعود بالنفع علي المواطن، وتحسين مستوي جودة وإحترافية الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين.
فيما أكد المهندس حسام مجاهد، عضو مجلس إدارة جمعية اتصال، على أن صناعة البرمجيات هي واحدة من الصناعات الحيوية والمهمة التي تعد الأساس في عمليات التطوير الصناعي والاقتصادي والسياسي، لافتا إلى أن هذه الصناعة تعتمد على العقول البشرية المدربة والمؤهلة حيث يعد الابداع والابتكار عنصران اسايان في هذه الصناعة.
ومن جانبه، قال الدكتور محمد سعيد، معاون وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات لترويج الحلول التكنولوجية المبتكرة للقطاع الحكومي: “إن الفترة المقبلة ستشهد تفعيل عدد من الخدمات الحكومية بإستخدام تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات ، مطالبا الشركات المحلية بالتكاتف لتنفيذ هذه المشاريع ، مشيرا إلى أن تنفيذ مشاريع بالتعاون مع الحكومة تعطي فرصة كبيرة ومزايا تنافسية للشركات المحلية التى تسعى لتنفيذ مثل هذه المشاريع في الخارج بحيث تصبح سابقة اعمال لها”.
وأضاف “أن وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات تسعى من خلال خطتها الإستراتيجية لعام 2020 إلي الوصول لنظام الخدمات المتكامل وميكنة جميع الخدمات الحكومية المقدمة للمواطن وإتاحتها عبر البوابات الإلكترونية وتطبيقات الهواتف الذكية لتحقيق طفرة في مستوي جودة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطن وتوفير كثير من الوقت والجهد الذي يبذله المواطن للحصول علي الخدمة”.
وأكد الدكتور اسلام عبد الستار، مدير برنامج ITAC بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، ان ميزانية البرنامج هذا العام تصل اى 18 مليون جنيه وتبحث الهيئة عن مشاريع هادفة لتمويلها بحث يشعر المواطن العادي بأهمية التكنولوجيا في تنفيذ المشروعات الحكومية.
ولفت إلى ان برنامج ITAC يهدف إلى تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والإتصالات المصرية عبر تمويل المشروعات البحثية التي تأتى نتيجة للتعاون بين الباحثين في الجامعات والمراكز البحثية وشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهو ما يساعد على الربط بين البحث العلمي وصناعة تكنولوجيا المعلومات من ناحية وإحتياجات السوق من ناحية أخرى، وتصميم نماذج من المنتجات والمنافسة بها محليا وعالميا”.
وأوضح “أن البرنامج قام بتمويل 102 مشروعاً بحثيا مشتركاً بين الشركات والجهات البحثية منذ انطلاقه عام 2006 وحتى الدورة السابعة عشر”.

اقرأ المزيد