الخميس, أبريل 25, 2024

اخر الاخبار

تقارير8 مليارات دولار زيادة فى صناعة الإلكترونيات بمصر بحلول 2020

8 مليارات دولار زيادة فى صناعة الإلكترونيات بمصر بحلول 2020

أعلنت جمعية اتصال (نواة المجتمع المدني لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات) عن المكاسب الاقتصادية التى يمكن ان تجنيها مصر من وراء دعمها لصناعة الالكترونيات والذي يصل حجمه حاليا نحو 2 مليار دولار.
ومن المتوقع أن يصل إلى 10 مليارات دولار بحلول عام 2020 والمساعدة في خلق 30 الف فرصة عمل مباشرة و120 الف فرصة عمل غير مباشرة، وفقا للاحصائيات التى دشنتها جمعية اتصال في استراتيجيتها التى وافقت عليها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
الدكتور حازم الطحاوي، رئيس جمعية اتصال، أكد أن هذه الاستراتيجية تأتي تأكيداً على توجه الحكومة ممثلة في وزارة الإتصالات نحو دعم انطلاق صناعة الإلكترونيات لتساهم بدورها بقوة في دفع قاطرة النمو الإقتصادي في مصر، وتفعيل صناعة الإلكترونيات في مصر خلال الفترة القادمة، وذلك باإعتبارها أحد أهم محاور خطة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات، حيث شارك في وضع هذه الاستراتيجية ممثلي الصناعات المختلفة العاملة في مجال الإلكترونيات.
وتهدف الخطة إلى التحرك على ثلاثة محاور رئيسية وهي خدمات تصنيع الإلكترونيات وصناعة النظم وصناعة تصميم وتطوير الدوائر المتكاملة، ودعم إنشاء 50 شركة في مجال تصميم النظم والنظم الكهروميكانيكية الدقيقة “MEMS” والدوائر المتكاملة، كما تستهدف زيادة مساهمة صناعة الإلكترونيات فى الناتج القومى من 16 مليار جنيه إلى حوالي 70 مليار جنيه، ومع حلول عام 2030 يمكن توفير 300 ألف فرصة عمل وزيادة نصيب صناعة الإلكترونيات من إجمالى الناتج القومى إلى حوالي 500 مليار جنيه.
ومن جانبه، قال الدكتور هشام هدارة، رئيس شعبة الالكترونيات بجمعية اتصال، إن “صناعة الالكترونيات تعبتر أكبر صناعة على وجه الأرض حيث تصدر منها فيتنام بما قيمته 38 مليار دولار منتجات الإلكترونية، مشيرا إلى أن مصر يمكن أن تصبح من أكبر 10 منتجين لهذه الصناعة على مستوى العالم”.
وأضاف “أن حجم هذه الصناعة عالميا يقدر بـ1.4 تريليون دولار، وتعد الولايات المتحدة من أكبر دول العالم في هذه الصناعة تليها الصين ثم اليابان وأوروبا وجنوب شرق أسيا، مشيرا الى إن مجال صناعة الإلكترونيات تمثل 68% من خدمات الاتصالات والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات”.
ومن جانب آخر، أكد المهندس طارق العسيلي، عضو مجلس ادارة جمعية اتصال وامين الصندوق: “أن هناك 16 شركة مصرية تعمل في هذ المجال بخلاف شركات التصنيع، مؤكدا أن هذه الصناعة تتطلب بنية تحتية وتشريعات محفزة خاصة في مجال الملكية الفكرية تساعد على إنطلاق هذه الصناعة”، مشيرا إلى أن القطاع الخاص ساعد في إتمام انطلاق استراتيجية الإلكترونيات ويبقى دور الحكومة في دعم هذه الصناعة.
وأوضح “أن صناعة الإلكترونيات تدخل في كل الصناعات بداية من أجهزة الإتصالات والحاسبات والصناعات الاستهلاكية والالكترونية وصولا للطائرات والسيارات، مطالبا بوجود كيان حكومي يدعم هذه الصناعة ويقف ورائها”.

اقرأ المزيد