الإثنين, يونيو 17, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالرئيس التركى يهاجم أكراد سوريا بعد ضم مدينة «تل أبيض» لإدارتهم

الرئيس التركى يهاجم أكراد سوريا بعد ضم مدينة «تل أبيض» لإدارتهم

اتهم اليوم الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، جماعات كردية بمحاولة السيطرة على شمال سوريا، وقال إن انقرة لن تسمح بذلك.
وندد إردوغان، في كلمة له، بإدخال مدينة “تل أبيض” السورية الأسبوع الماضي ضمن نظام للإدارة الذاتية أقامه الأكراد، وقال “كل ما يريدونه هو السيطرة على شمال سوريا بأكمله، وهو ما لن نسمح به، لأن هذا يمثل تهديدا لنا ومن المستحيل أن نقول (نعم) لهذا التهديد”.
وتشعر تركيا بالقلق من المكاسب الميدانية التي يحققها الأكراد في الصراع السوري خشية أن يثير ذلك النزعات الإنفصالية بين الاقلية الكردية لديها.
وكانت وحدات حماية الشعب الكردية استولت على “مدينة تل أبيض” على الحدود مع تركيا في يونيو الماضي من قبضة تنظيم داعش، مدعومة بضربات جوية بقيادة الولايات المتحدة.. وفي الأسبوع الماضي أعلن مجلس الحكم المحلي انها أصبحت جزءا من نظام الادارة الذاتية للأكراد.
وأنشأ أكراد سوريا ثلاث مناطق أو “كانتونات” للإدارة الذاتية في شمال سوريا منذ اندلاع الصراع في عام 2011. وينفي هؤلاء الأكراد أي نوايا لإنشاء دولة مستقلة.
وبسيطرة وحدات حماية الشعب الكردية على تل أبيض فإنها ربطت منطقة كوباني التي يسيطر عليها الأكراد بمنطقة أكبر هي الجزيرة التي تقع إلى شرقها وتجاور العراق.
وتحاول تركيا على مدى العقود الثلاثة الاخيرة انهاء كفاح مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي على انه منظمة إرهابية، فيما يشن هجمات شبه يومية في جنوب شرق تركيا منذ يوليو عندما انهار وقف لاطلاق النار، وبالمقابل تشن مقاتلات تركية غارات يومية على معاقله بشمال العراق وجنوب شرق تركيا.
وتتهم أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية (الذراع السياسية لأكراد سوريا) بان لها صلات قوية بحزب العمال الكردستاني. وتشعر بالغضب من الدور الذي يقوم به الأكراد مدعومين من الولايات المتحدة في القتال ضد الدولة الإسلامية في شمال سوريا.
وأشارت واشنطن إلى انها قد توجه التمويل والأسلحة مباشرة إلى قادة المجموعات العربية الذين يتعاونون ميدانيا مع وحدات حماية الشعب الكردية، فيما ابدت روسيا استعدادها فتح ممثلية لحزب الاتحاد الديمقراطي السوري في موسكو، وهو ما أثار كذلك حفيظة أنقرة.

اقرأ المزيد