الإثنين, أبريل 15, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةمحادثات فيينا تقر تشكيل حكومة انتقالية فى سوريا خلال 6 أشهر تقود...

محادثات فيينا تقر تشكيل حكومة انتقالية فى سوريا خلال 6 أشهر تقود لإنتخابات

أقرّت محادثات فيينا حول سوريا الدخول في وقف إطلاق نار كبداية مرحلة انتقالية، مدتها 6 أشهر، بقيادة الأمم المتحدة.
وقال وزير الخارجية الالماني، فرانك فالتر شتاينماير، إن المشاركين في الاجتماع توافقوا على تحديد جدول زمني يؤدي إلى تشكيل حكومة انتقالية في هذا البلد خلال ستة أشهر وإجراء انتخابات خلال 18 شهرا.
وقال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري: اتفقنا على ضرورة بدء مفاوضات رسمية بين ممثلين عن المعارضة والنظام السوري مطلع العام المقبل.
وأضاف أن محادثات فيينا تدعم إجراء إصلاحات دستورية في سوريا خلال 18 شهراً، مشدداً على ضرورة وقف إطلاق النار فور بدء العملية الانتقالية في سوريا بقيادة الأمم المتحدة، موضحا أن “وقف إطلاق النار المنشود لا ينطبق على تنظيم داعش وجبهة النصرة”.
ومن جانبه، قال وزير الخارجية الروسي، سيرجى لافروف، إن الوفود السورية ستقرر خلال ستة أشهر تشكيل حكومة الوحدة، مشيراً إلى أن مبعوث الأمم المتحدة سيتولى مهمة تشكيل وفد المعارضة السورية في المحادثات مع النظام.
وأضاف لافروف أنه تم الاتفاق على “إعداد قائمة بالمنظمات الإرهابية في سوريا التي يجب التصدي لها“.
وكانت جولة جديدة من المحادثات الوزارية بشأن الأزمة في سوريا بمشاركة نحو 20 وفداً قد بدأت في فيينا اليوم .. وهذا الاجتماع الدولي هو الثاني خلال 15 يوماً في محاولة لوضع أطر انتقال سياسي في سورية.
وقبيل انعقاد الاجتماع الموسع، التقى وزراء ما بات يعرف بمجموعة باريس، وهم وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وتركيا والسعودية وقطر، في اجتماع تشاوري لتنسيق المواقف والرؤى حول الأزمة السورية.

اقرأ المزيد