الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةأردوغان: أولوية قمة العشرين يجب أن تكون لمكافحة الإرهاب

أردوغان: أولوية قمة العشرين يجب أن تكون لمكافحة الإرهاب

دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، قادة دول العالم لمنح الأولوية لمكافحة الإرهاب قبل توافدهم على بلاده لحضور قمة مجموعة العشرين.
وعشية انطلاق القمة، التي تستمر ليومين، قال أردوغان للصحفيين “إن الهجمات في باريس التي أعلن تنظيم “داعش” مسئوليته عنها، أظهرت أن عهد الاكتفاء بالكلام قد ولى”، مضيفا “نحن الآن أمام نقطة ينتهي عندها الكلام في مكافحة الإرهاب”.
وينتظر أن تلقي الهجمات الدامية، وهي الأسوأ في فرنسا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، بظلالها على القمة المقررة في أنطاليا الساحلية، التي من المقرر أن يحضرها قادة الولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا وكندا وأستراليا والبرازيل.
وقال الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، إنه لن يحضر القمة، لكن مصادر بالرئاسة التركية، قالت إن وزيري المالية والخارجية الفرنسيين سيحضرانها.
ورغم أن قمة العشرين، تركز عادة على قضايا اقتصادية، فإن هناك تكهنات بإدراج حالة الغموض في الشرق الأوسط والأمن العالمي على جدول الأعمال.
وأدان أردوغان، هجمات باريس، وأشار لمعركة تخوضها تركيا منذ وقت طويل مع تهديدات أمنية محلية، تشمل القتال ضد حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق البلاد، وهجمات انتحارية على صلات بتنظيم “داعش”.
وتصنف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، حزب العمال الكردستاني كمنظمة إرهابية، فيما تشعر أنقرة بالقلق من الدعم الأمريكي للمسلحين الأكراد في سوريا الذين يقاتلون ضد “داعش”، ويتوقع أن يناقش أردوغان الأمر مع أوباما خلال القمة.

اقرأ المزيد