الإثنين, أبريل 15, 2024

اخر الاخبار

اقتصادأوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا تستحوذ على شركة بلتون المالية القابضة

أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا تستحوذ على شركة بلتون المالية القابضة

أعلنت شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة أنها قد طبقت معالجة محاسبية معدلة لشركتها التابعة المملوكة بنسبة 75% شيو تكنولوجيى جوينت فنتشر (كوريولينك) وذلك في القوائم المالية المجمعة والمستقلة للشركة عن التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2015.
هذا، وتستلزم المعالجة المحاسبية المطبقه استبعاد كوريولينك من القوائم المالية المجمعة وبناء عليه أصبح الاستثمار في شركه كوريلينك شركة شقيقة بدلا من شركه تابعه وذلك وفقا لمعايير المحاسبة المصرية (EAS) و المعايير الدولية للتقارير المالية (IFRS).
وبالإشارة إلى ما تم الافصاح عنه في القوائم المالية عن الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2015، فقد كانت شركة أوراسكوم للاتصالات وهيئة البريد والاتصالات المملوكة لحكومة كوريا الشمالية في مفاوضات بشأن اندماج شركة كوريولينك وشركة الاتصالات المملوك للدولة، ومع الاخذ في الاعتبار ان المفاوضات لم تنتهى بعد، فمن الواضح للشركة من المناقشات الحالية انه من الصعب تجميع أصول الشركه وذلك وفقا لمعايير EAS و IFRS.
وفي ضوء العقوبات المفروضة حاليا على كوريا الشمالية والتي تؤثر على قدرة شركة أوراسكوم للاتصالات في فرض السيطرة على كوريولينك أخذا في الاعتبار القدرة على تحويل العملة وتوزيعات الارباح بالإضافة إلى نتائج المفاوضات، فقد قامت باستبعاد القوائم الماليه لشركه كوريولينك من القوائم المالية المجمعه لشركة أوراسكوم للأتصالات وإبلاع هيئة البريد والاتصالات بهذا الموقف.
كما أعلنت شركة أوراسكوم للاتصالات أن أغلبية مساهمي شركة بلتون المالية القابضة والتى تمثل 97.4% قد استجابت لعرض الشراء المقدم في 25 أكتوبر 2015.
وهو ما يؤكد على توجهات الشركة للتحول من التركيز على قطاع الاتصالات والتكنولوجيا إلى شركة استثمارات قابضة تعمل في مجالات مختلفة لتشمل قطاع الخدمات المالية، قطاع الطاقة، قطاع النقل والخدمات اللوجستية، وذلك بالإضافة إلى قطاعات الأعمال الأخرى التي من شأنها خلق قيمة لمساهمي الشركة.
الجدير بالذكر أن شركة أوراسكوم للاتصالات حاليا في مراحل دراسة متقدمة لمشاريع في مجالات الخدمات المالية والتطوير العقارى والطاقة والخدمات اللوجستية والصناعات الزراعية. وسوف يتم الإفصاح عن مزيد من التفاصيل في وقت لاحق.
ومن جانبه، قال نجيب ساويرس، رئيس مجلس الادارة و العضو المنتدب لشركة أوراسكوم للاتصالات: “نحن فخورون جداً لنجاح كوريولينك، فاليوم هناك حوالي 3 مليون شخص يحملون هواتفنا في كوريا الشمالية. ونحن لا نزال نأمل في حل جميع المواضيع العالقة لمواصلة هذه المسيرة الناجحة”.
وأضاف “ومع ذلك، فقد اضطررنا للأسباب المحاسبية المذكورة أعلاه إلى فصل هذا النشاط من القوائم المالية المجمعة للشركة.. وعلى صعيدٍ آخر، نحن متفائلون وسعداء بإتمام صفقة بلتون، إذ نرى أنها خطوة هامة نحو تنفيذ الاستراتيجية الجديدة لشركة أوراسكوم للاتصالات للتحول لمجالات عمل جديدة من شأنها خلق قيمة لمساهمينا”.

اقرأ المزيد