الثلاثاء, أبريل 23, 2024

اخر الاخبار

اقتصادرئيس اتحاد الصناعات ينفى وجود بضائع محتجزة فى موانئ مصر ويؤكد تراجع...

رئيس اتحاد الصناعات ينفى وجود بضائع محتجزة فى موانئ مصر ويؤكد تراجع أزمة الدولار

أكد رئيس اتحاد الصناعات المصرية، محمد السويدى، أنه لا توجد أى بضائع محتجزة فى الموانئ المصرية حاليا بسبب نقص العملة الأجنبية، مضيفا أن بلاده ستتبنى معايير محددة للاستيراد ونظاما جديدا لدعم الصادرات قبل نهاية العام الجارى.
وفى حوار مع وكالة “رويترز”، قال السويدي “البنك المركزى وفر خلال الأسبوعين الماضيين 1.8 مليار دولار لخروج البضائع (من الموانئ) ومليار دولار من ضمن حزمة قيمتها 4 مليارات دولار لتلبية 25% من عمليات تغطية الحسابات الدولارية على المكشوف لدى البنوك.
ولفت إلى أن محافظ البنك المركزى الجديد طارق عامر، أكد أنه سيتبع سياسة نقدية تضمن تنظيم الأسواق وعدم خنق القطاع وتثنى المصنعين عن اتباع الطرق غير الشرعية فى تدبير احتياجاتهم من الدولار.
وأوضح السويدى أن دعم الصادرات فى مصر يبلغ 3.7 مليار جنيه فى السنة الحالية 2015-2016 وسيزيد السنة المالية المقبلة إلى 5 مليارات جنيه.
وأضاف “قبل نهاية هذا العام سيكون هناك نظام جديد لدعم الصادرات. فإلى متى سنظل ندعم سلعا لم تعد تحتاج للدعم مرة أخرى.. لابد أن تكون هناك أفضلية بين السلع.. وإذا نظمنا الاستيراد سيقل التهافت على الدولار”.
وتابع “سيكون لدينا معايير للاستيراد قبل نهاية 2015 بما يحد من الاستيراد العشوائى، ولابد من وضع أسعار استرشادية للمنتجات المستوردة”.
وطالب رئيس اتحاد الصناعات المصرية بتنظيم عملية منح تراخيص الاستيراد للمستوردين بما يعكس حجم نشاط المستورد.

اقرأ المزيد