السبت, مايو 25, 2024

اخر الاخبار

عرب وعالملجنة حقوق الإنسان العربية تختتم مناقشاتها حول تقرير الأردن الحقوقى

لجنة حقوق الإنسان العربية تختتم مناقشاتها حول تقرير الأردن الحقوقى

اختتمت اليوم لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) مناقشة التقرير الدوري الأول لحالة حقوق الإنسان المقدم من المملكة الأردنية، والذي استمر على مدى يومين بمقر الأمانة العامة للجامعة بحضور الدكتور هادي بن علي اليامي رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية، ومشاركة نائب الأمين العام للجامعة السفير أحمد بن حلي، والسفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لشئون الإعلام والاتصال.
وأكد الأردن حرصه على تعزيز مبادئ حقوق الإنسان وتعزيز دور التشريعات والآليات الوطنية المتخصصة في مجال حقوق الإنسان.
واعتبر أن الحد من الفقر والبطالة من أبرز التحديات التي تواجهها الحكومة جراء التداعيات الناجمة عن الأزمة المالية والاقتصادية العالمية، وارتفاع أسعار الطاقة وتكلفة استضافة اللاجئين، ومن بينهم السوريين على الأراضي الأردنية، حيث يتجاوز عددهم 1.3 مليون لاجئ.
وذكر بيان صحفي للجنة في ختام الاجتماع، أن مناقشة التقرير جاءت إعمالا للمادة 48 من الميثاق العربي لحقوق الإنسان، بهدف تقييم مدى امتثال تشريعاتها وممارساتها لأحكام الميثاق.
المناقشات أدارها رئيس اللجنة مع وفد المملكة الذي ترأسه الدكتور بشر هاني الخصاونة سفير الأردن لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، بمشاركة ممثلين عن وزارة العدل ووزارة الداخلية والتنمية الاجتماعية والعمل بالإضافة إلى المنسق الحكومي لحقوق الإنسان.
ومن جانبه وجه الدكتور اليامي الشكر للأردن على جهودها الدؤوبة في سبل التعاون والتنسيق مع لجنة حقوق الإنسان العربية، وإيمانها العميق بأهميتها وقيمتها في تطوير منظومة حقوق الإنسان في عالمنا العربي.
كما ثمن دورها الإيجابي في تقديم تقريرها الدوري الأول للجنة في الآجال المحددة في الميثاق، مشيرًا إلى أن تقرير المملكة هو التقرير الدوري الأول الذي تتلقاه اللجنة من دولة طرف عقب مناقشة تقريرها الأول، وهو ما يؤكد حرص الأردن على الالتزام بنصوص الميثاق العربي لحقوق الإنسان.
وبين اليامي أن اللجنة كونت صورة عن مدى تفعيل التدابير التي اتخذها الأردن بشأن التوصيات التي صدرت عام 2012 على تقرير الأردن الأول عن مدى إعمال أحكام الميثاق.
كما أوضح أن لجنة حقوق الإنسان العربية تدرك أثر مشكلة اللاجئين على مدى قدرة المملكة على كفالة وإعمال التزاماتها الواردة في أحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان.
فيما شددت السفيرة هيفاء ابو غزالة على أهمية التوعية الإعلامية بملف حقوق الانسان في العالم العربي، مشيدة بالدور المتميز للجنة العربية لحقوق الانسان في ضوء ما تناقشه من تقارير دورية تعكس اوضاع حقوق الانسان في الدول العربية، مؤكدة ان اللجنة تتمتع بالنزاهة والشفافية والاستقلالية.
واكدت حرص الجامعة العربية على ترسيخ الدور الاعلامي في التوعية بحقوق الانسان، موضحة ان خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج تشمل عقد العديد من المنتديات بشأن القضايا الراهنة وستتواصل هذه المنتديات لتعزيز جهود مكافحة الإرهاب ودعم حقوق الإنسان.

اقرأ المزيد