السبت, مايو 25, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةمبعوث الأمم المتحدة للسلام بالشرق الأوسط يدعو لتشكيل حكومة وحدة فلسطينية

مبعوث الأمم المتحدة للسلام بالشرق الأوسط يدعو لتشكيل حكومة وحدة فلسطينية

دعا اليوم نيكولاي ملادينوف، منسق الأمم المتحدة الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط، الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى إعادة الوضع إلى ما كان عليه بما يسمح باستئناف عملية السلام والمفاوضات المباشرة بينهما، معربا عن دعم مساعي تشكيل حكومة وحدة فلسطينية.
وحث ملادينوف، خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة غزة، على ضرورة تحقيق المصالحة بين حركتي “حماس” و”فتح” للوصول إلى تحقيق الوحدة الوطنية على أساس الديمقراطية.
وكان ملادينوف وصل أمس إلى قطاع ‏غزة عبر معبر “بيت حانون” الخاضع للسيطرة الإسرائيلية؛ لمعاينة عمليات إعادة إعمار القطاع التي تتم بوساطة من الأمم المتحدة.
وقال “ندعو فتح وحماس إلى الاستمرار في جهود المصالحة التي بذلت في الدوحة مؤخراً للوصول إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية وفق برنامج منظمة التحرير الفلسطينية من أجل تلبية مطالب الفلسطينيين”.
وشدد ملادينوف على ضرورة فتح المعابر الحدودية ورفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، وتسهيل حركة دخول وخروج البضائع من وإلى القطاع.
وأكد استمرار دعم الأمم المتحدة لعمليات إعادة إعمار قطاع غزة عقب الهجوم الإسرائيلي الأخير عليه صيف عام 2014، مشيراً إلى تحقيق “تقدم ملموس” بهذا الصدد، داعياً إلى تثبيت استمرار اتفاق وقف إطلاق النار، وقال “استمرار حفر الأنفاق وإطلاق الصواريخ لا يساعد في التوصل إلى هدوء بالقطاع”.

اقرأ المزيد