السبت, مايو 25, 2024

اخر الاخبار

تقاريرجوميا تعلن عن شراكتها مع MTN لإطلاق أول تحدى فى مجال ريادة...

جوميا تعلن عن شراكتها مع MTN لإطلاق أول تحدى فى مجال ريادة الأعمال بإفريقيا

أعلنت جومياعن الشراكة مع MTN لإطلاق أول تحدى فى مجال ريادة الأعمال بإفريقيا، وتعد المنافسة الأفريقية التي تبدأ اليوم هي الأولى من نوعها في إفريقيا، حيث تجمع نحو ألف من رواد الأعمال الطموحين والطلاب والمستثمرين للتشاور حول طرق لتنمية المشاريع الأفريقية وتدعيمها.
والمنافسة موجهة لأكثر من 60 جامعة في 13 دولة أفريقية، وتتحدى الطلاب لإنشاء تطبيق إلكتروني فريد من نوعه أو حل ذكي لإحدى المشكلات الملحوظة في نطاق القارة الأفريقية.
سارة آن أرنولد، مديرة MTN Solution Space، قالت “نشعر بالسعادة للتعاون مع جوميا لبدء مسابقة ريادة الأعمال. تعد أفريقيا قارةً واعدة، وهدفنا مع MTN الوفاء بوعدنا بتقديم حلول فريدة في إفريقيا. ونؤمن بأن هذه المسابقة هي عنصرًا أساسيًا نحو ذلك. واستجابة الجامعات في إفريقيا واستعدادها لتدعيم هذه المبادرة أمرًا رائعًا حقًا حيث يقدم خير مثال لتأثير الجهود المتكاتفة لدعم الأعمال خلال الجيل التالي من رواد الأعمال”.
ومن جانبه، قال هشام صفوت، المدير التنفيذى لشركة جوميا مصر “تلتزم جوميا، بكونها شركة تعمل فى مجال التجارة الإلكترونية، بتدعيم الإبتكارات وتشجيعها”، مضيفا “تعد مسابقة ريادة الاعمال فرصة عظيمة للطلاب المصريين لإظهار قدراتهم الإبتكارية واطلاق روح مبادرة ريادة الأعمال”.
وتابع “إن النظام الإقتصادى المصرى القائم على ريادة الأعمال ينمو كل يوم بدرجة كبيرة.. ونحن سعداء بمسابقة ريادة الاعمال التى تُقام فى مصر لتشمل جميع الجامعات المختارة”، قائلا “نسعى في جوميا دائمًا لدعم أفكار الطلاب الإبتكارية التى تعمل على نشر ثقافة ريادة الأعمال بخطوات سريعة وتعزيز الفكر الإبتكارى التقنى فى مصر”.
فيما قال Herman Singh، رئيس قسم الأعمال الرقمية CDO لمجموعة MTN: “تفتخر الشركة برعاية المبادرة ودعمها”.
وأشار إلى أن مسابقة ريادة الأعمال تتوافق مع ثقافة الأعمال الخاصة وتاريخها بشركة MTN، بالإضافة لقيمها في مجال الأعمال. ويعد كلًا من الإلهام النابع عن رواد الأعمال الجدد في أفريقيا وقدراتهم على النجاح من أهم عوامل التطور المستقبلي السريع لثقافة أكثر اتساعًا للأعمال الناشئة على مستوى القارة. كما تمتليء هذه البيئة بأفضل الإمكانيات، ونأمل في المساعدة لدعم نموها المستقبلي وتعزيز دورنا في إنشاء مشروعات جديدة بأفريقيا.
والمسابقة متعددة المراحل وسيتم بدء تلقى الطلبات الجولة الأولى فى المنافسة بدايةً من اليوم حتى يوم 27 مارس المقبل.. ويمكن للمشاركين الطموحين من الجامعات المشاركة فى تلك المسابقة الإنضمام إلى المجموعات عن طريق الدخول على www.gsb.uct.ac.za/MTNECbyjumia.
ويقوم مجموعة من القادة الناجحين في الأسواق المتواجدة بتقييم المتسابقين.. وستنتقل الفرق المؤهلة التي تم إختيارها إلى مرحلة التنافس المباشر فى الجامعات فى الفترة من 1 إلى 8 أبريل، ثم يتم اختيار 5 مشروعات ليتم نقلهم إلى المرحلة قبل النهائية.
وسيتم الإعلان عن القوائم النهائية يوم 16 أبريل، وسيتم منح الفريق الفائز فرصة حضور مهرجان ريادة الأعمال، والذى سيتم عقده فى كلية إدارة الأعمال فى جامعة كيب تاون بجنوب أفريقا يوم 27 مايو القادم.
ويهدف هذا المهرجان إلى تسهيل التعاون بين آلاف الحضور من المتحدثين المُبتكرين والبارزين والخبراء من جميع أنحاء العالم.. وسيتم طرح أعمال القوائم النهائية مجموعة من رواد الأعمال الناجحين، وهيئة التحكيم، والمستثمرين بالإضافة إلى وسائل الإعلام العالمية، وبعد ذلك سيتم الإعلان عن الفائز بتلك المسابقة.
والفائز بتحدي MTN لرياده الاعمال المدعوم من شركة جوميا سيتسلم جائزة قدرها 25 ألف دولار حتي يتمكن من بدء مشروعه الصغير، وسوف يستفيد أيضاً بشراكه مع جوميا لمده عام والتي ستمكنه من العمل في أى مكتب من مكاتب جوميا حول أفريقيا، وسيتاح أيضاً للفائز فرصة التعلم وتلقى المتابعة من مجموعة من رواد الأعمال الناجحين ذوى الخبرة الذين يعملون فى جوميا.
وسيتمكن الفائز أيضاً من الإستفادة من برنامج فيس بوك بقيمة مالية قدرها 15 ألف دولار والذي يحتوي علي كافة الأدوات اللازمة لبناء تطبيقات التليفون المحمول، بالإضافة إلى ذلك يمكنه العمل عبر MTN في كلية إدارة الأعمال بكيب تاون.. كما يتم منح جائزة مالية قدرها 5 آلاف دولار للفائزين بالمركز الثانى والثالث.
ومن جهته، صرح رئيس العلاقات فى شركة جوميا، بانكول كاردوسو: “ستساهم هذه المنافسة فى بناء بيئة عمل أقوى وأكثر إستدامة حول قارة أفريقيا. ويعتبر الهدف الرئيسى فى ذلك هو إنعاش حركة ريادة الأعمال فى أفريقيا وتنشيطها عن طريق تمكين المواهب الشابة والذكية من رواد الأعمال الشباب للبدء فى تنفيذ مشاريعهم. فما نسعى إليه هو الدعم الكامل للكوادر الشابة بدايةً من الدعم المادى حتى التوجيه اللازم من رواد الأعمال الأكثر خبرة”.

اقرأ المزيد