الأربعاء, أبريل 24, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةتفاصيل أول لقاء بين السيسى ورئيس كازاخستان لتطوير العلاقات مع مصر

تفاصيل أول لقاء بين السيسى ورئيس كازاخستان لتطوير العلاقات مع مصر

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي برئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف في مستهل زيارته الرسمية الأولي إلى كازاخستان ضمن جولة آسيوية تشمل اليابان وكوريا الجنوبية.
وأكد رئيس كازاخستان أن هذه الزيارة من شأنها أن تعطي دفعة جديدة لتعزيز الشراكة بين البلدين، لافتا إلى أن بلاده مهتمة بتطوير العلاقات الودية والموثوقة مع مصر، حيث أن كازاخستان تحتفل هذا العام بالذكرى الـ25 لاستقلالها، وكانت مصر من أول الدول التي اعترفت بهذا الاستقلال عام 1991.
وشدد باييف على أن كازاخستان تدعم خطوات السيسي في رئاسته لمصر، مشيراً إلى أنه يضمن مستقبل أفضل، في ظل سعيه لتحسين الوضع الاجتماعي للمصريين، مضيف “ونحن على استعداد للعمل معا على أساس المنفعة المتبادلة في كافة مجالات التعاون الدولي”.
وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم الرئاسة المصرية، إنه تم عقد لقاءا ثنائياً بين الزعيمين بحضور عدد محدود من الوزراء فى البلدين استمر لأكثر من ساعة، أعقبته جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين.
وأوضح أن الرئيس نزارباييف أكد حرص بلاده على تنمية علاقاتها مع مصر فى جميع المجالات السياسية والاقتصادية والتعليمية والثقافية، وأشاد بالجهود التى تبذلها مصر كونها تُعد بمثابة دعامة رئيسية لمنطقة الشرق الأوسط، فضلاً عن دورها الريادى فى العالمين العربى الإسلامى.
وأعرب الرئيس السيسي، عن تطلعنا لزيادة ومضاعفة أعداد السياح الوافدين من كازاخستان، ورحب بتسيير خط طيران مباشر بين أستانا وشرم الشيخ اعتباراً من شهر مارس المقبل.
كما استعرض الرئيس مجمل تطورات الأوضاع التي شهدتها مصر على مدار السنوات القليلة الماضية، حيث أوضح السيسي أن الشعب المصري استطاع أن يصوب مسار ثورته وأن يحافظ على هويته الوطنية المعتدلة في مواجهة دعاوى الغُلو والتطرف، وتوافقت القوى الوطنية المصرية على خارطة المستقبل التي تم استكمال كافة استحقاقاتها بتشكيل مجلس النواب الجديد.
وأضاف المتحدث الرسمي، أن اللقاء تناول استعراض مختلف مجالات التعاون بين البلدين، حيث أعرب الرئيس عن تقدير مصر لدعم وتأييد كازاخستان لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي، وتطلعنا لتعزيز التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات في الفترة القادمة، تمهيداً لتفعيل تلك الاتفاقية عقب التوقيع عليها.
وأعرب السيسي عن التطلع للاستفادة من تجربة كازاخستان في إنشاء العاصمة الجديدة أستانا، وذلك في ضوء الجهود المصرية الجارية لإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة وفقاً لأعلى المعايير العالمية.
كما بحث الرئيسان إمكانية إقامة عدد من المشاريع الزراعية المشتركة، وخاصةً في مجال الغلال، حيث تم الترحيب بمقترحات تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الأمن الغذائي على ضوء قرار مصر بالانضمام لمنظمة الأمن الغذائي التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، التي تم اقتراح إنشائها بمبادرة من الرئيس نزارباييف.
كما شددا الرئيسان على أهمية التعاون في مجال تجارة الترانزيت، مؤكدين على إمكانية التكامل بين مشروع “الطريق المضيء” الذى أطلقه الرئيس الكازاخي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وبين مشروع التنمية في منطقة قناة السويس وذلك في إطار الحزام الاقتصادي لطريق الحرير الجديد الذي يدعمه البلدان ويساهمان فيه.
وذكر السفير يوسف أن الرئيس الكازاخي أشاد خلال اللقاء بصناعة الدواء المصرية، منوهاً إلى أن هناك 40 دواءً مصرياً مسجلاً في كازاخستان، ومعرباً عن تطلع بلاده لإنشاء شركات مشتركة مع مصر في مجال تصنيع الأدوية، وهو الأمر الذي رحب به الرئيس.
كما تطرقت المباحثات إلى موضوعات التعاون في مجال الفضاء، لا سيما أن مصر أطلقت أول قمر صناعي لها من كازاخستان، بالإضافة إلى سبل التعاون بين البلدين في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.
وأكد الجانبان على أهمية مواصلة الجهود الدولية والتعاون فيما بين البلدين من أجل إنشاء مناطق خالية من السلاح النووي. وتوافق الرئيسان كذلك على أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في المحافل الدولية، ومواصلة الجهود من أجل مكافحة الإرهاب والتطرف، ومواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا من خلال التعريف بصحيح الدين الإسلامي وقيمه السمحة النبيلة التي تحض على التسامح والرحمة، والتعارف وقبول الآخر.
ومن جانبه، أوضح نزارباييف أن مصر واحدة من أكبر الدول في منطقة الشرق الأوسط، ونريد مواصلة الحوار الموثوق حول التعاون الاقتصادي في ظل الظروف الراهنة في الأسواق العالمية.
وأشار رئيس كازاخستان إلى أنه على الرغم من بعد المسافة الجغرافية بين مصر وكازاخستان، إلا ان هناك إمكانات كبيرة لتطوير النقل والمرور.

 

 

رئيس كازاخستان والسيسي

اقرأ المزيد