الأحد, أبريل 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةجامعة القاهرة تمنح الملك سلمان الدكتوراه الفخرية بحضور رئيس الوزراء

جامعة القاهرة تمنح الملك سلمان الدكتوراه الفخرية بحضور رئيس الوزراء

تنظم جامعة القاهرة، احتفالية كبرى، اليوم الاثنين، للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، تمنحه خلالها الدكتوراة الفخرية بحضور رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، وعدد من رموز الدولة.
وتبدأ الاحتفالية فى تمام الحادية عشر صباحاً، بمشاركة عددا كبير من رجال السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى مصر، ولفيف من أساتذة الجامعة وأعضاء مجلس جامعة القاهرة بالكامل ومنهم أعضاء من الخارج مثل الدكتور المستشار جمال ندا رئيس مجلس الدولة، ومحافظ الجيزة اللواء كمال الدالى والدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزى الأسبق، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى.
وسيكون فى استقبال الملك سلمان، رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار، الذي يصطحبه إلى منصة الاحتفال بقاعة الاحتفالات الكبرى.
ويبدأ برنامج الحفل بتلاوة القرآن الكريم، ثم كلمة رئيس الجامعة والتى تتضمن الترحيب بالعاهل السعودي وقرار منح الدكتوراه الفخرية وأسبابه، وبعد ذلك سوف يقدم نصار للملك “روب” الدكتوراة الفخرية لارتدائه ثم يسلمه شهادة الدكتوراة والميدالية الخاصة بها.
ويقوم بعد ذلك خادم الحرمين الشريفين بإلقاء كلمة بهذه المناسبة بقاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة، ثم تختتم الفعاليات بصورة تذكارية مع مجلس الجامعة.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه هى الدكتوراة رقم 80 التى تمنحها جامعة القاهرة لشخصيات عالمية ومصرية بارزة، وكانت أول دكتوراة منحت من الجامعة عام 1910 للرئيس الأمريكى روتشيلد ثم توالت فى منح الدكتوراة الفخرية لعدد من الشخصيات العالمية والمحلية والتى كان لها تأثيرا عالميا مشهودا من أمثال نيلسون مانديلا وآخرين غيرهم من رؤساء دول عربية وأجنبية.
وكان مجلس الجامعة قد قرر بالإجماع منح الدكتوراة الفخرية للملك سلمان بن عبد العزيز؛ بوصفه شخصية عالمية محورية لها تأثير بالغ ومشهود فى محيطها العربي والدولى، وكذلك لإسهاماته البارزة فى خدمة العروبة والإسلام والمسلمين، ومساندته لمصر وشعبها.
وأيضا لدوره البارز في دعم جامعة القاهرة، وإطلاقه مشروعا تاريخيا لتطوير مستشفيات جامعة القاهرة، بما يؤدى إلى تمكينها من أداء رسالتها نحو مجتمعها المصرى ومحيطها العربى، وذلك فى ضوء اقتراح مجلس كلية الطب جامعة القاهرة “قصر العينى”.

اقرأ المزيد