الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةأرفع مؤسسة دينية بالسعودية تتدخل لأول مرة فى قضية هيئة الأمر بالمعروف

أرفع مؤسسة دينية بالسعودية تتدخل لأول مرة فى قضية هيئة الأمر بالمعروف

قالت اليوم هيئة كبار العلماء، أرفع هيئة دينية في السعودية، إن المملكة لن تتخلى عن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية)، منتقدةً بشدة الجدل الحاصل حولها بعد صدور قرار حكومي يقلص من صلاحياتها.
ويمثل هذا أول تدخل رسمي من الهيئة الدينية المخولة بإصدار الفتاوى الشرعية بالمملكة، في قضية هيئة الأمر بالمعروف التي أثارت جدلاً واسعاً بين السعوديين خلال الأيام الماضية التي أعقبت تنظيماً حكومياً جديداً لعملها أغضب أنصارها وأفرح معارضي وجودها.
وقالت الأمانة العامة في بيان رسمي، إن “على الجميع أن يعي الأسس الثابتة الراسخة لبلاد الحرمين الشريفين التي أثبتها بناة هذه الدولة وقادتها في النظام الأساسي للحكم المتمثّلة في تحكيم الشريعة الإسلامية والمحافظة على دين الله في عقائده وشعائره، لا سيما شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”.
وأضاف “والمملكة لا يمكن أن تقبل المساومة على دينها وأمنها ووطنها وأمتها مهما بلغت الضغوط وتلاطمت الفتن؛ وإن الواجب على الجميع – ديانة – الابتعاد عن أسلوب المزايدات والتحريض وتأجيج الناس، ويجب أن يسود صوت الحكمة ولزوم التعقل والتخفيف من غلواء المتشنجين والمحرضين”.
وجاء بيان هيئة كبار العلماء، في اليوم نفسه، الذي قال فيه رئيس هيئة الأمر بالمعروف، عبدالرحمن السند، إن اللائحة التنفيذية التي ستصدر من مجلس الوزراء للتنظيم الجديد لعمل الهيئة لن تمس صلاحياتها وأن دوريات شرطة سترافق دوريات الهيئة في جولاتها بشوارع وأسواق المملكة.
وأصدرت الحكومة السعودية، الأسبوع قبل الماضي، قانوناً جديداً ينظم عمل الهيئة ويمنع أعضائها من إيقاف الأشخاص أو التحفظ عليهم أو مطاردتهم أو طلب وثائقهم أو التثبت من هوياتهم أو متابعتهم، ليقتصر دورهم على إخبار أفراد الشرطة أو إدارة مكافحة المخدرات عن الاشتباه في شخص معين.
وكانت الهيئة قبيل القرار الجديد تُسيّر دوريات في المناطق العامة لتطبيق حظر شرب الخمر وتشغيل الموسيقى الصاخبة في أماكن عامة والتأكد من إغلاق المحال وقت الصلاة ومنع الاختلاط بين الرجال والنساء من غير المحارم، وتفرض أيضاً ضوابط للحشمة في ملابس النساء، ولديها وحدة خاصة بجرائم ابتزاز الفتيات.

اقرأ المزيد