الأحد, مايو 19, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالبرلمان التركى يقر رفع الحصانة عن 138 نائبًا ‎معظمهم مؤيد للأكراد

البرلمان التركى يقر رفع الحصانة عن 138 نائبًا ‎معظمهم مؤيد للأكراد

صوت البرلمان التركي اليوم الجمعة، بأغلبية الثلثين، لصالح رفع الحصانة عن 138 نائبا، من بينهم معظم نواب حزب “الشعوب الديمقراطي” المؤيد للأكراد.. ويترتب على هذا التصويت أن يتم تمرير القرار باعتباره تعديلا دستوريا.
وما زال يتعين إجراء تصويت ثانٍ، لتحديد موعد رفع الحصانة عن النواب الذين ينتمون إلى الأحزاب الأربعة الممثلة في البرلمان، وجميعهم يخضعون للتحقيق لدى أجهزة الأمن.
وينظر إلى هذا الإجراء، على نطاق واسع باعتباره يستهدف حزب الشعوب الديمقراطي، وهو خصم أساسي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
يأتي ذلك، فيما قال أردوغان، إنه سيكلّف رئيس الوزراء الجديد بتشكيل الحكومة فور استقالة أحمد داود أوغلو من رئاسة حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا، والمرتقبة الأحد المقبل.
وقال الرئيس التركي إن المؤشرات تدل على وجود إجماع كبير في صفوف حزب العدالة والتنمية، على التوجّه إلى المؤتمر العام بمرشح واحد، وهو وزير الاتصالات والنقل بن علي يلدريم.
وسيتم انتخاب يلدريم بشكل رسمي رئيسا للحزب، خلال المؤتمر الاستثنائي المقرر يوم الأحد، وبعد ذلك يسلم داود أوغلو استقالته، حيث ينص النظام الداخلي للحزب الحاكم في تركيا على أن يتولى رئيس الحزب رئاسة الحكومة.

اقرأ المزيد