الثلاثاء, مايو 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالسيسى يستعرض حصيلة عامين من حكمه بعد توليه رئاسة مصر

السيسى يستعرض حصيلة عامين من حكمه بعد توليه رئاسة مصر

قدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم الجمعة، حصيلة عامين من حكمه، حيث تحدث عن مشروعات تنموية تفوق قيمتها 3 تريليونات جنيه، خلال الفترة الماضية.
وخلال حواره مساء اليوم مع الإعلامي أسامة كمال مقدم برنامج “القاهرة 360″، بمناسبة مرور العام الثاني على توليه رئاسة الجمهورية، قال السيسي، إن الدولة أنفقت أكثر من 3 تريليونات جنيه على المشروعات القومية التي تم تنفيذها وتتم وفقًا للقانون خلال عامين، وفق إجراءات قانونية سليمة في المواصفات المالية والفنية.
وتعليقاً على مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، والمطالبات بأن يتم تأجيله، قال “قولولى إيه قصرت فيه، أنا عملت مشروع إسكان اجتماعى فى مشروع غير مسبوق، وقلت كل من يتقدم ليحصل على شقة سيأخذها، دخلنا فى حل مسألة الإسكان الخطر، بأكثر من 850 ألف وحدة، وكل المشروعات المطلوبة لتطوير البنية الأساسية لتهيئة الدولة للاستثمار كدولة “اتعمل”.
وتابع ”ماخدتش حاجة حطيتها فى مكان قبل ما يكون المكان دا هيجلب قد اللى اتدفع فيه عشرات ويمكن مئات المرات، وينطبق على العاصمة الجديدة وعلى أى حاجة، والجنيه بيتدفع عشان يجيب جنيهات، ولازم يكون على المدى القريب لأن ظروفنا صعبة”.
واستطرد “لدينا قضيتين كبار هما التعليم والصحة، ونتحرك فيهما، وقضية التعليم ستتخذ مدى زمنى كبير لتجاوزها، مع افتراض نجاحنا فى عمل مشروع لإصلاح التعليم، وليس قبل 12 أول 13 سنة يكون حققنا ما نتمناه فى التعليم”.
وأوضح أنه يتم تحسين المتاح فى مجال الصحة ويتم تعظيم القدرات بضغط الموارد، وتم وضع مبالغ مالية كل عام للصحة وتم ضبطها وترشيدها وتم مضاعفتها مرتين أو ثلاث، وليس هو المطلوب فقط لإصلاح القطاع، لافتاً إلى أننا دولة لكى تقدم نظام صحى نرضى عنه يحتاج جهد.
وأضاف السيسي أنه “أعطى الحرية للأجهزة الرقابية لمكافحة الفساد، وفق إجراءات قانونية وإرادة سياسية” قائلاً “نعمل على ترسيخ ثقافة مواجهة الفساد في كافة قطاعات الدولة، والأجهزة الرقابية أيديها غير مكبلة”.
وشدد على أن الحكومة المصرية “لن تصل للمعدلات التنموية العالمية في وقت قصير”، لافتًا إلى أن “نظم المعلومات المتقدمة هي أحد محاور مكافحة الفساد، وأن الحكومة تقوم بعمل منظومة متكاملة لمكافحة الفساد”.
وأكد أن الدولة تعمل علي إعداد وتجهيز الشباب للقيادة، وأنها فتحت الباب لكل من يري في نفسه الإستعداد للمشاركة في مبادرة تأهيل الشباب للقيادة، مشيرا إلى أن مبادرة تمكين الشباب ستظهر نتائجها خلال عام.. ووجه رسالة إلى شباب الأولتراس، قائلاً: “أطالب شباب الألتراس بتقديم نموذج حقيقي لشباب مصر في تحمل المسئولية”.
وكشف الرئيس السيسي إن 90% ممن داخل السجون من الشباب “جنائيين”، مضيفًا “ نظرنا في أمر الشباب المحبوسين 3 مرات والمرة الرابعة قادمة”.
وقال “إن النظام السابق دخل في صراع مع المؤسسات ومع الرأي العام، وهو ما هدد بوضع الدولة في مأزق كبير، لذلك تدخلت القوات المسلحة لتجنب مصر الدخول في صراعات على غرار الدول المحيطة”.
وأكد السيسي أن مصر “دفعت ثمنا كبيرا خلال الـ3 سنوات الماضية ، ولكن الشعب تحمّل في ظل محاولات تأليب المواطنين من الداخل والخارج”.
وفيما يخص قضية جزيرتى تيران وصنافير، قال إن البرلمان سيناقشها، والهدف كله لمصلحة مصر، ولا يوجد تعارض بين المواطنين ومؤسسات الدولة والجميع هدفه مصلحة مصر”، متابعا إنه لم يغضب من رفض البرلمان لقانون الخدمة المدنية.. لأن هذه سلطة طبقا للقانون والدستور، ونحترمها.
وأضاف “مهمتى تقديم المشروع والقانون، وبالتالى ربما تكون ملاحظات البرلمان فرصة لنتجاوب معها لمصلحة المواطن.. هذه مؤسسات دولة نحترمها ونقدرها ونتشجعها، ونرفض الاقتراب منها أو هز صورتها”.

اقرأ المزيد