الأحد, مايو 19, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةإيران تعلن عزمها إغلاق مصانع إنتاج الماء الثقيل المطور للأسلحة النووية

إيران تعلن عزمها إغلاق مصانع إنتاج الماء الثقيل المطور للأسلحة النووية

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، عزم بلاده إغلاق مصانع إنتاج الماء الثقيل الذي يعد عنصراً أساسياً في تطوير الأسلحة النووية.
وتعهدت إيران وفقًا للاتفاق، بأن تحفظ مستوى مخزونها من الماء الثقيل عند أقل من 130 طنًا من الماء الثقيل خلال الأعوام الأولى للاتفاق، وأن لا تسمح بأن يتجاوز مخزونها 90 طنًا في الأعوام التي تليها.
وقال كمالوندي “إن إيران تجري حالياً مفاوضات مع دول عدة من بينها أمريكا لبيع الماء الثقيل”، كاشفا أن طهران طالبت واشنطن بعدة التزامات حول بيع الماء الثقيل لهم، ولحسن الحظ فإن هذه الالتزامات باتت تتحقق، ونحن في مرحلة التنفيذ.
وأضاف “أن الولايات المتحدة كانت بالأمس تحاول إيقاف عمل مصانع إنتاج الماء الثقيل في إيران، لكنها أصبحت اليوم مسئولة عن شرائه، وهذا من الناحية السياسية والتقنية والقانونية له أهمية بالغة، ولا يجب الاستخفاف بهذه القضية”، مشيراً إلى عدم وجود فرص جيدة لطهران لبيع الماء الثقيل لدول أخرى.
وتابع “بطبيعة الحال سمعنا بأن بعض الدول تتردد في شراء الماء الثقيل منا، لكن عندما تشتري أمريكا الماء الثقيل من إيران، فإن ذلك سيؤدي إلى زوال شك وتردد الدول الأخرى في هذا المجال”.
وقالت واشنطن في أبريل الماضي إنها اشترت 32 طناً من الماء الثقيل الإيراني بلغت قيمته 8.6 مليون دولار، فيما اعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية أليزابيث ترودو، هذه الصفقة مهمة لاستخدامها في الأبحاث الصناعية والبحثية داخل بلادها.

اقرأ المزيد