الثلاثاء, أبريل 16, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةزعيم الحوثيين يستنجد بالقبائل اليمنية لتعزيز جبهات القتال

زعيم الحوثيين يستنجد بالقبائل اليمنية لتعزيز جبهات القتال

ظهر زعيم جماعة الحوثيين في اليمن، عبدالملك الحوثي، في خطاب تلفزيوني ألقاه اليوم الجمعة، مستنجداً بقبائل شمال اليمن، لتعزيز جبهات القتال ضد ما أسماه بـ”العدوان”، مشددا على أهمية التحرك وعدم جواز “التخاذل”، في حين باتت قوات الجيش على تخوم العاصمة صنعاء.
ويأتي هذا بعدما أعلن الحوثيون وحزب صالح (المؤتمر) تشكيل مجلس سياسي يدير المناطق التي يسيطران عليها باليمن، في حين أعلنت الحكومة الشرعية “الانتهاء الفعلي” لمشاورات السلام الجارية في الكويت عقب هذه الخطوة.
واعتبرت الأمم المتحدة عبر مبعوثها إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، هذا الاتفاق بين الحوثيين والمؤتمر، انتهاكاً قوياً لقرار مجلس الأمن الدولي 2216، الذي يمنع الأطراف اليمنية ولا سيما الحوثيين من اتخاذ مزيد من الإجراءات الإنفرادية، ويشكل خطراً على محادثات الكويت.
فيما قال الحوثي اليوم، إن هذا يأتي في سياق “تعزيز صمود الشعب اليمني ومواجهة الأخطار، ومن لم يعجبه الاتفاق مع المؤتمر، فلينظر إلى أقرب صخرة، وينطحها”. بحسب تعبيره.
ووجه الحوثي نداء لكل قبائل اليمن “للتحرك على كل المستويات؛ على المستوى الثقافي والإعلامي كل حر كل عزيز سيتحرك بكل جد وأولويته التصدي للعدوان”، على حد وصفه.
وتطرق في خطابه الذي بثته قناة “المسيرة” التابعة للجماعة، إلى المشاورات الجارية في الكويت، حيث زعم أن وفد الحوثيين وصالح، “قدم كل التنازلات المجحفة، ولكنهم طلبوا استسلامنا”.
ولفت إلى أن من يعيق المشاورات والتي من المحتمل فشلها هي أمريكا وأدواتها، “فهم يريدون من الشعب اليمني الاستسلام ولا يريدون الحلول ويأبى الله لنا ذلك”.
وحمّل الحوثي، الولايات المتحدة الأمريكية مسئولية ما يحدث في اليمن، لكنه عاد ليؤكد أن “لا شرعية لها”، متهما واشنطن بإعادة تنظيم القاعدة إلى المحافظات الجنوبية، زاعماً طرد مقاتلي جماعته لعناصر التنظيم قبل أن يتم تحرير مناطق الجنوب من الحوثيين وقوات صالح منتصف يوليو من العام الماضي.

اقرأ المزيد