الأربعاء, أبريل 17, 2024

اخر الاخبار

اقتصادالبنك المركزى المصرى يثبت سعر الدولار.. واستقراره بالبنوك عند 7.78 جنيهات

البنك المركزى المصرى يثبت سعر الدولار.. واستقراره بالبنوك عند 7.78 جنيهات

طرح اليوم البنك المركزي المصري،برئاسة طارق عامر، 120 مليون دولار للبنوك في عطائه الدوري الأسبوعي، وأبقى الأسبوع الماضي على سعر الجنيه دون تغيير عند 7.78 جنيه للدولار في عطاء بيع العملة الصعبة.
وضخ المركزي 15.69 مليار دولار بما يعادل 139.82 مليار جنيه في البنوك خلال 5 أشهر، في الفترة من نوفمبر إلى أبريل عبر عطاءات بيع الدولار الدورية والاستثنائية.
وعدل المركزي آلية العطاءات الدولارية الدورية إلى عطاء واحد مقابل 3 عطاءات، ويهدف المركزي من هذا الإجراء توفير الدولار للبنوك وفقاً لاحتياجات كل بنك، والقضاء على السوق الموازي.
وتراجع احتياطي النقد الأجنبي من 36 مليار دولار قبل يناير 2011 إلى 17.54 مليار دولار في نهاية يونيو 2016.
يأتي ذلك في الوقت الذى أكد فيه متعاملون بالسوق السوداء تراجع الدولار بالسوق الموازية اليوم الثلاثاء إلى 12.30 جنيه، بعد أن تسببت تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس بالذعر في السوق الموازية للعملة.
وقال السيسي، إن المواطن سيتمكن قريبًا جدًا من التوجه للبنوك والحصول على الدولار بسعر موحد، وتابع “بفضل الله الناس اللى مخزنة الدولار هتجرى بكرة على البنوك تفكه”.
وأضاف أن الدولار “تحول خلال الأعوام الخمسة الماضية إلي سلعة تجارية البعض فضل الاحتفاظ به.. الحكومة تحتاج إلى اتخاذ إجراءات لإنهاء قضية أن الدولار سلعة يحتفظ بها ويتم الاتجار بها مع مراعاة عامل الوقت”.

اقرأ المزيد