الأحد, أبريل 14, 2024

اخر الاخبار

تعليممنتدى الشرق الأوسط للحوار يناقش سيناريوهات مستقبل التعليم فى مصر

منتدى الشرق الأوسط للحوار يناقش سيناريوهات مستقبل التعليم فى مصر

تبدأ صباح يوم غد السبت فعاليات المؤتمر الأول لمنتدى الشرق الأوسط للحوار تحت عنوان “التعليم.. مستقبل مصر”، وذلك بقاعة المؤتمرات بوكالة أنباء الشرق الأوسط التى دشنت مؤخرا هذا المنتدى.
ويناقش المؤتمر على مدى جلستين عددا من الدراسات التى تتناول سيناريوهات مستقبلية لمنظومة التعليم وآليات تطويرها والاستفادة من التجارب الناجحة في العالم، وصولا إلى افضل مستوى ممكن.
وتبدأ أولى الجلسات بتقديم اللواء دكتور محمد قشقوش استاذ الامن القومي بأكاديمية ناصر العسكرية رؤية حول التعليم كقضية امن قومي، فيما يطرح الدكتور حسن ندير خير الله رئيس الجامعة الفرنسية رؤية حول دور التعليم كداعم للسياسة الخارجية والاقتصاد والتعليم كقوة ناعمة مصرية.
وأوضح محمود الشناوي، أمين عام منتدى الشرق الأوسط للحوار، أن مؤتمر التعليم سوف يقدم ورقة عمل للدكتور محمد مجاهد الأستاذ بهندسة القاهرة حول تطوير التعليم الفني وآليات الوصول إلى المستويات العالمية في هدا المجال.
كما يناقش المؤتمر أيضا دراسة مقدمة من الدكتور مدحت حماد استاذ اللغات الشرقية بجامعة طنطا حول استراتيجية جديدة التعليم في مصر، فيما يطرح الدكتور مدحت مصطفى، رئيس مجلس إدارة المعاهد القومية، تجارب التدريب والتعاون الجهات الأجنبية لتطوير التعليم ما قبل الجامعي
ومن جانبها، قالت الدكتورة عايدة نصيف مقررة المؤتمر أنه سيتم أيضا تقديم موهبة مصرية جديدة في مجال البحث وهو الكاتب محمود الرامي الحائز على جائزة شركة آمال العالمية، حيث يطرح رؤية مستقبلية لتطوير المنظومة التعليمية.
وسوف يناقش المؤتمر ورقة من إعداد الدكتورة عايدة نصيف حول التعليم والثقافة، ودور المؤسسات التعليمية في نشر الوعي وتدعيم قيم العدالة والحرية وقبول الآخر.
واوضحت أن المؤتمر سيشهد مشاركة وزيري التربية والتعليم، والتعليم العالي، بالإضافة إلى نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية والغربية الذي سيطرح تجربة المحافظة في القضاء على الدروس الخصوصية وتجربة المدارس المنتجة
وسيشارك في المؤتمر نخبة كبيرة من خبراء التعليم من بينهم وزير التربية والتعليم السابق الدكتور محب الرافعي، والدكتور محمود الناقة، والدكتور اسامة فراج، بالإضافة إلى رئيس صندوق تطوير التعليم.

اقرأ المزيد