الأحد, أبريل 14, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةدعوات لمحاكمة الرئيس الإيرانى بتهمة الخيانة وممثل خامنئى يصفه بـ«الساذج»

دعوات لمحاكمة الرئيس الإيرانى بتهمة الخيانة وممثل خامنئى يصفه بـ«الساذج»

وصف ممثل مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي، أمام خطبة مدينة مشهد أحمد علم الهدى، الرئيس الإيراني حسن روحاني دون ذكر اسمه صراحة بـ”الساذج”.
والهجوم الذي شنه ممثل خامنئي على روحاني أثناء إلقاء خطبة الجمعة، جاء في سياق زيادة الخلافات المشتعلة بين السياسيين الإيرانيين تجاه الاتفاق النووي الذي يدافع عنه روحاني ويعتبره سببا في إعادة العزة للإيرانيين.
وقال علم الهدى في خطبته عن روحاني إني ” أعرف رجلا ساذجا يقول إننا كسبنا العزة من الاتفاق النووي”، متسائلا “هل العزة في فتح أسواقنا أمام منتجات شركة موضة إيطالية؟”.
وفق ممثل خامنئي “إيران لم تستفد من الاتفاق النووي سوى فتح المئات من وكالات شركات الموضة التي تريد انحراف الشباب الإيراني”.
وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني دافع بشدة عن الاتفاق النووي في مناسبتين خلال الأسبوع الماضي ردا على انتقادات وجهها خامنئي الاثنين الماضي، قال فيها إن إيران لم تنتفع من تنفيذ الاتفاق النووي.
وقال روحاني “إن الاتفاق النووي كان سببا في إعادة العزة للإيرانيين، بعدما كانت يدها ممدودة أمام الآخرين في فترة العقوبات”، وذكر أن “الاتفاق ساهم في عودة إيران إلى سوق النفط وإقامة علاقات اقتصادية مع الدول الأخرى، وإنعاش النقل البحري وصناعة السيارات”.
على صعيد ذي صلة، دعا الرئيس السابق لمركز الوثائق للنظام حميد روحاني إلى محاكمة روحاني بتهمة الخيانة، معتبرا أن روحاني يمثل خطرا كبيرا على النظام ، وفق ما نقل عنه موقع “راه دانا” الإيراني.
ورأى أن “الرئيس الإيراني يتجاوز حدوده بعد كل خطاب لمرشد علي خامنئي”، واصفا إياه بـ”الكاذب والخائن الذي يبتعد عن ولاية الفقيه”.
وكان لتجديد مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي انتقاداته للاتفاق النووي الذي وقعته بلاده مع القوى العالمية الست واتهم فيها الولايات المتحدة بعدم تنفيذ التزاماتها المنصوص عليها فيه، تشجيعا للمتشددين بالهجوم على روحاني وشيطنته.

اقرأ المزيد