الثلاثاء, أبريل 23, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةإيران تستبدل قواعد الدفاع الجوى القديمة بأنظمة S 300 الروسية

إيران تستبدل قواعد الدفاع الجوى القديمة بأنظمة S 300 الروسية

كشفت نشرة “ستراتفور” الاستخبارية العالمية، في تقرير خاص، أن إيران تطوّر قوات الدفاع الجوي القديمة لديها، باستبدالها بأنظمة S 300 الروسية التي تسلمتها في مايو الماضي.
وأفادت النشرة بأنه خلال الشهر الماضي، بدأت إيران أعمال البناء والتشييد في قاعدة بمنطقة طهران كانت في السابق مركزًا للتدريب وأنظمة الدفاع الجوي طراز سام-5، وتشير التقارير إلى أنها ستكون مقرًا للتدريب على أنظمة إس-300.
وتلقت إيران أول دفعة من أنظمة الدفاع الجوي الروسية الصنع طراز إس-300 في مايو، وتوضح صور الأقمار الصناعية أنها تستعد لوضعها قيد الاستخدام، حيث تعرض الصور، تحليلا لبناء مكثف جار في قاعدة للدفاع الجوي قرب طهران لاستيعاب النظم، ويظهر التخطيط والبناء الجديد في القاعدة أنها ستكون مختلفة ولها وضع خاص عن مواقع الدفاع الجوي الأخرى الموجودة في إيران.
وتشير الصور لمكان القاعدة، إلا أنها قد لا تكون محطة مقر دائم لهذه الأنظمة، التي استغرق توريدها نحو 10 سنوات بعد توقيع عقد الصفقة في العام 2007، وقد تكون منشأة تدريب فقط.
وتقع القاعدة شرق طهران في حي أفساريه، وتحيط بها منشآت عسكرية أخرى من بينها لواء القوات الخاصة المحمولة جوًا الـ65 ومقر وحدة الفضاء الإلكتروني التابعة لفيلق الحرس الثوري الإيراني.
وتعمل منظومة إس- 300 على حماية المجال الجوي لمسافة تصل إلى 200 كم، ولذلك فإن موقعه بالقرب من طهران كي يمكّنه من حماية عاصمة البلاد والمنشآت النووية الرئيسية.
ومن المرجح أن يبدأ التطوير في منشآت عسكرية أخرى في جميع أنحاء البلاد لتوفير مقر دائم لبطاريات الدفاع الجوي الجديدة، وبناء على اختيار تلك المواقع يمكن استنباط كيف تعتزم إيران توزيع نظم الدفاع الجوي فيما يتعلق بالمراكز السكانية، ومنطقة الخليج، ومنشآتها السياسية والعسكرية والنووية.

اقرأ المزيد