الأحد, أبريل 14, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةاليوم وغدا.. شهب البرشاويات تمطر الأرض بغزارة

اليوم وغدا.. شهب البرشاويات تمطر الأرض بغزارة

قال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن العالم سيشهد اليوم ذروة زخة شهب البرشاويات، مشيرا إلى أن هذة الزخة هى الخامسة فى ترتيب زخات الشهب على مدار العام، وميعادها من 10 إلى 14 أغسطس الجاري، وتكون ذروتها يومى 11 و 12 أغسطس.
وأوضح رئيس قسم الفلك، أن الشهب ترى من الثانية صباحا بعد منتصف الليل وحتى بزوغ الفجر في الرابعة صباحا تقريبا، مضيفا أن زخة البرشاويات تعتبر من أشهر الزخات الشهابية التى يتابعها هواة الفلك فى النصف الشمالي من الكرة الأرضية.
ولفت إلى أن معدل سقوط شهب البرشاويات يبلغ 50 شهابا فى الساعة تقريبا أو يزيد، ويكون ذلك اعتمادا على درجة عتامة منطقة الرصد التى يجب أن تكون بعيدة تماما عن إضاءة المدينة، كما تعتمد أيضا على عدم وجود سحب أو ضباب أو غبار في السماء وقت الرصد.
وأوضح أنها سميت بشهب البرشاويات نسبة إلى مجموعة فرساوس أو برشاوس (حامل رأس الغول) الذى تبدوا الشهب كما لو كانت تأتي منها، حيث تكون هذه المجموعة فى خلفية المنطقة التى تسقط منها الشهب فى السماء باتجاه الشرق.
وتشرق مجموعة برشاوس بالكامل فى العاشرة مساءا تقريبا، ولذلك سوف ترى الشهب فى بادئ الأمر قريبة نسبيا من الأفق الشرقي، ثم ترتفع تدريجيا في السماء مع مرور الوقت.

اقرأ المزيد