الأحد, أبريل 14, 2024

اخر الاخبار

تقاريرميناء القاهرة الجوى يفسخ التعاقد مع الشركة السعودية لإدارة بوابات المطار

ميناء القاهرة الجوى يفسخ التعاقد مع الشركة السعودية لإدارة بوابات المطار

أفاد رئيس مجلس ادارة شركة ميناء القاهرة الجوي، المهندس محمد سعيد محروس، أنه تم فسخ التعاقد مع شركة المواقف الوطنية للسيارات (شركة مواقف السعودية) والتى كان من المقرر ان تتولى تشغيل بوابات المطار وساحات انتظار السيارات والجراج المتعدد الطوابق.
وجاء ذلك بعد نحو اقل من شهرين من اسناد الادارة للشركة الجديدة، حيث جاءت عملية فسخ التعاقد وفقا للاجراءات القانونية.
واوضح محروس أنه قد تم الاعلان عن طرح امتياز تطوير واستغلال وتشغيل ساحات الانتظار بالمطار في مزايدة علنية بنظام المظروفين الفني والمالي.. وتقدمت (4) شركات بشراء كراسة الشروط وتقدمت شركة مواقف السعودية بعرض وحيد.
وقد تم قبول العرض المقدم منها فنيا وماليا وتم عرض الموضوع على مجلس الادارة بتاريخ 17 يوليو الماضي بشان ما انتهت اليه لجنة المزايدة العلنية مع الشركة بقيمة اجمالية 800 مليون جنيه لمدة 10 سنوات ونسبة متغيرة قدرها 45% تزيد حتى تصل الى 50% مع نهاية السنة العاشرة.
ويذكر انه بتاريخ 12 يونيو الماضي، صدر امر الاسناد لشركة المواقف السعودية موضحا به الاسعار المذكورة عاليه على ان تكون مدة التعاقد عشر سنوات تبدأ من مطلع يونيو 2016 حتى 30 يونيو 2026 على ان يتم سداد التامين النهائى خلال 15 يوما من تاريخ امر الاسناد.
وفى نهاية المدة المقررة، طالبت الشركة بمهلة اضافية اخرى لتسليم خطاب الضمان النهائى حتى 20 يوليو 2016 وقد تمت الموافقة على طلب الشركة بعد استطلاع راى الادارة العامة للعقود والفتاوى. وقبل نهاية المدة ورد خطاب الضمان من الشركة به خطأ باسم المستفيد من المشروع وقامت شركة الميناء برده لاستدراك هذا الخطأ، وطلبت الشركة السعودية اسبوع كمهلة أخرى.
وتم عرض الموضوع على مجلس ادارة شركة الميناء بتاريخ 28 يوليو حيث قرر المجلس تطبيق ما ورد فى كراسة الشروط والمواصفات وامر الاسناد ولائحة البيع والشراء لشركة الميناء فيما يتعلق بالمدة المحددة لتقديم التامين النهائى (خطاب الضمان) للعملية وما يتخذ من اجراءات فى حالة عدم التزام الشركة المسند اليها العملية بالسداد خلال المدة القانونية والاستثنائية وبما يضمن حقوق شركة الميناء.
وبنــاءا عليه صـدر كتاب السيد المحــاسب رئيس القطــاع التجارى بإلغاء أمر الإسناد اعتبارا من 13-7-2016 اليوم التالى لتاريخ صدور امر الاسناد وذلك لعدم الالتزام بكراسة الشروط والمواصفات وامر الاسناد ولائحة البيع والشراء لشركة الميناء.
وقامت شركة الميناء بادارة وتشغيل ساحات انتظار السيارات بواسطة العمالة التى كانت تعمل مع الشركة السابقة (يونايتد) والتى كان من المقرر ان تستعين بها شركة المواقف السعودية وتم التعاقد معهم (تعاقد اجر مقابل عمل) وبنفس الاجر الذى يتقاضونه من الشركة السابقة وتم تسليمهم اجر شهر بتاريخ 1 أغسطس الجاري مقابل عملهم خلال الشهر السابق.
وكنتيجة لتحصيل شركة ميناء القاهرة الجوى لرسوم ساحات انتظار السيارات بمطار القاهرة فقد تم توريد مبلغ 10.6 مليون جنيه (10.6 مليون جنيه) إلى خزينة الشركة عن الفترة من 1-7-2016 حتى 31-7-2016.
هذا ولضمان الحصول على أعلى دخل ممكن ستقوم شركة الميناء بإدارة وتشغيل ساحات الانتظار وسوف يتم ميكنة النظام بالكامل ووضع كاميرات المراقبة الأمنية لإحكام السيطرة على أعمال التحصيل ومتابعتها عن طريق نظام متابعة بالحاسب الآلى أولا بأول.

اقرأ المزيد