الأربعاء, مايو 22, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةإنطلاق فعاليات الاجتماع الثانى للفريق العربى المعنى بسلامة الغذاء

إنطلاق فعاليات الاجتماع الثانى للفريق العربى المعنى بسلامة الغذاء

يعقد صباح اليوم فريق العمل العربي المعني بسلامة الغذاء، اجتماعه الثاني بالقاهرة، على مدى ثلاثة أيام، وذلك في أعقاب الاجتماع الأول الناجح في مارس الماضي، وفي سياق متصل لأنشطة سلامة الغذاء بالمنطقة.
وكان الهدف من الإجتماع الأول للفريق هو تقديم البنود المرجعية المقترحة لفريق العمل، وتيسير مناقشة معوقات التجارة البينية التي يمكن أن تعزى إلى أوجه الاختلاف في تدابير سلامة الغذاء المعتمدة، كما أتاح الاجتماع أيضًا مناقشة المجالات ذات الأولوية التي ينبغى أن يركز المشروع والفريق اهتمامهما عليها في المرحلة المقبلة وهي مرحلة تنفيذ المشروع.
ويترأس الاجتماع المقبل رئيس الفريق الدكتور حسين منصور، ونائباه السيد حسن قاسم (المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين) والدكتور صلاح عبد القدير (المنظمة العربية للتنمية الزراعية).
ومن المنتظر أن يشارك في الاجتماع قرابة 30 عضواً من الوطن العربي ممثلين للدول الموقعة على اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية والبرنامج التنفيذي لإعلان منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.
جدير بالذكر أن فريق العمل العربي قد تأسس ضمن إطار أنشطة المشروع الإقليمي لسلامة الغذاء الذي تموله الوكالة السويدية للتنمية الدولية (سيدا)، وتنفذه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)، بالشراكة مع جامعة الدول العربية والمنظمات المتخصصة التابعة لها وهى: المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين AIDMO والمنظمة العربية للتنمية الزراعية AOAD.
ويعد الفريق العربي المتخصص لسلامة الغذاء بمثابة فريق رفيع المستوى مكون من ممثلي المنظمات والهيئات ومختلف الهياكل المنوطة بأنظمة ومعايير سلامة الغذاء في الدول الأعضاء بالجامعة العربية الموقعة على إتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجا ري بين الدول العربية والبرنامج التنفيذي لإعلان منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، والمنظمات المتخصصة التابعة للجامعة وتحديدا AOAD وAIDMO.
ویتمثل الھدف الرئیسي للفریق بتقدیم المشورة الفنية لكل من الجامعة العربیة، وAOAD وAIDMO، للوصول إلى تنسيق وملائمة أنظمة وإجراءات تقييم المطابقة وسلامة الغذاء والتوافق عليها والالتزام بتنفيذها من قبل أجهزة الرقابة والتفتيش في المنطقة العربية متضمنة معايير سلامة الغذاء من خلال لوائح ملزمة للدول العربية، من أجل الحد أو تخفيف المخاطر وتفعيل إدارة المخاطر المتعلقة بسلامة الغذاء.
ويهدف الإجتماع الثاني لفريق العمل المتخصص لسلامة الغذاء إلى إقرار البنود المرجعية وتقرير الإجتماع الاول.. زيادة تمثيل الدول الأعضاء بالفريق العربى المتخصص لسلامة الغذاء.
ومناقشة واقرار تشكيل مجموعات العمل وقيادة هذه المجموعات والتي ستعني بتنفيذ أولويات العمل التي تم إقرارها.. مناقشة وطرح مجالات العمل ذات الأولوية والتي تم تحديدها خلال الإجتماع الأول.. مناقشة واقرار خطة عمل الفريق لعام 2016.. تقديم الساده الشركاء الإقليميين والدوليين )منظمة الاغذية والزراعة، مرفق المعايير وتنمية التجارة.
وتقديم بعض المبادرات الداعمة مثل اللجنة الإستشارية الدولية، الشبكات الإقليمية، برنامج الدعم على المستوى القطري، المسابقة العربية للتغليف بين الطلاب (ستارباك).. مناقشة والإتفاق على موعد وأهداف الإجتماع الثالث للفريق.. مناقشة سلامة الغذاء وتيسير التجارة الإقليمية.

اقرأ المزيد