الخميس, مايو 23, 2024

اخر الاخبار

اقتصادبعد موافقته على القرض اليوم.. صندوق النقد الدولى يسلم مصر 2.75 مليار...

بعد موافقته على القرض اليوم.. صندوق النقد الدولى يسلم مصر 2.75 مليار دولار

تسلم البنك المركزي المصري، مساء اليوم، مبلغ 2.75 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، تمثل الشريحة الأولى من قرض الصندوق البالغة 12 مليار دولار، والتي ستحصل عليها مصر على 4 دفعات.
وصرح محافظ البنك المركزي، طارق عامر، إن هذا الدفعة ستسهم في زيادة احتياطي البنك من العملة الأجنبية إلى 23.5 مليار دولار.
وتأتى موافقة الصندوق بعد أيام قليلة من قرار مصر بتعويم العملة المحلية والسماح للجنيه بالتحرك صعودا وهبوطا أمام الدولار، وفقا لظروف العرض والطلب، بالإضافة لتخفيض دعم المحروقات، وذلك في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي الذى تتبناه الحكومة بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي.
وتترقب مصر تمويلات ثنائية موازية لقرض الصندوق من الصين ودولة الإمارات ومجموعة السبع بنحو 6 مليارات دولار لسد الفجوة التمويلية، فضلا عن إصدار سندات دولية وتدبير تمويل مصرفي من البنوك التجارية.
وتشير تقديرات الفجوة التمويلية لمصر خلال السنوات الـ3 القادمة، إلى نحو 30 مليار دولار بمعدل 10 مليارات دولار كل سنة مالية، وهى متغيرة على حسب تطور التدفقات النقدية، أو الاحتياجات التمويلية للحكومة.
وسوف يتم سد تلك الفجوة التمويلية عن طريق 9 مليارات دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، بمعدل لا يقل عن 3 مليارات دولار كل سنة مالية لمدة 3 سنوات، إلى جانب التمويلات الخاصة بالبرنامج الاقتصادى للحكومة والذى يبلغ 21 مليار دولار خلال 3 سنوات، بمعدل 7 مليارات دولار فى العام.
وتشمل إجمالى التمويلات 12 مليار دولار قرض من صندوق النقد الدولي على مدار 3 سنوات مالية، و3 مليارات دولار سندات دولية سوف تصدرها مصر، و3 مليارات دولار من البنك الدولي، و1.5 مليار دولار من البنك الإفريقي للتنمية و1.5 مليار دولار من موارد دولارية أخرى تشمل المنح والمساعدات.

اقرأ المزيد