الثلاثاء, مايو 7, 2024

اخر الاخبار

اقتصاد«أوبك» تتفق على أول خفض لإنتاج الذهب الأسود منذ 2008

«أوبك» تتفق على أول خفض لإنتاج الذهب الأسود منذ 2008

توصلت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، خلال اجتماعها الوزاري في فيينا، إلى اتفاق بشأن أول خفض لإنتاج النفط منذ 2008، ومن المقرر أن تتولى الكويت وفنزويلا والجزائر مراقبة تقيد الدول بالاتفاق، وفقا لما أكده اليوم مصدر في أوبك لوكالة “رويترز”.
وقال المصدر، إن الاتفاق يتماشى مع ما تم التوصل إليه في الجزائر في سبتمبر الماضي، والتى اقترحت تحديد سقف جديد للإنتاج عند 32.5 مليون برميل يوميا، مقارنة مع 33.6 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي.
وأوضح أن إنتاج إيران سيجري تحديده عند 3.797 مليون برميل يوميا بمقتضى سقف الانتاج الجديد لأوبك، منوهاً أن المنظمة اتفقت على توزيع حصة اندونيسيا من إنتاج النفط على بعض الدول الأعضاء.
وفي سياق متصل، فقد وافقت السعودية، أكبر مصدر للنفط في المنظمة، على خفض إنتاجها النفطي إلى 10.06 مليون برميل يوميا، بموجب اتفاق جديد لأوبك لتقييد الإنتاج.. وقد بلغ إنتاج المملكة 10.54 مليون برميل يوميا في أكتوبر 2016.
كما وافقت بغداد على على خفض إنتاجها بنحو 200 ألف برميل يوميا إلى 4.351 مليون برميل يوميا إعتبارا من يناير 2017.
وقال وزير الطاقة القطري، محمد السادة، أن قرار أوبك جرى اتخاذه بالإجماع، مضيفا أن روسيا تعهدت بخفض إنتاجها 300 ألف برميل يوميا.. ونوه أن أوبك ستجتمع في 25 مايو لمراجعة الاتفاق وقد تمدده 6 أشهر أخرى.
وزادت أسعار النفط إلى 9% بعد تعليقات لمسئولين بأوبك على اتفاق خفض الانتاج، فيما سجل الخام الامريكي أعلى مستوى له في شهر.

اقرأ المزيد