الثلاثاء, أبريل 16, 2024

اخر الاخبار

مؤتمرات«اتصال» تستعرض دور شركات التكنولوجيا فى تحقيق رؤية مصر 2030

«اتصال» تستعرض دور شركات التكنولوجيا فى تحقيق رؤية مصر 2030

في اطار سلسة لقاءاتها مع المسئولين الحكوميين، استضافت جمعية اتصال (نواة منظمات المجتمع المدني لصناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات) الدكتور اشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري في لقاءها الدوري تحت عنوان Meet The Government.
وذلك للحديث عن رؤية مصر 2030 ودور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تحقيق هذه الاستراتيجية التى تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة.
وأكد الدكتور حازم الطحاوي، رئيس جمعية اتصال، أن اللقاء مع الدكتور أشرف العربي يهدف إلى فتح آفاقا جديدة للشركات الأعضاء في جمعية اتصال والحكومة من أجل تنفيذ رؤية الحكومة في المشروعات الحيوية والاستراتيجية التى تستهدفها الحكومة خاصة وأن قطاع الاتصالات أصبح ذراعا قويا في أغلب المشروعات الحكومية.
ومن جانبه، دعا الدكتور أشرف العربي إلى ضرورة تكاتف كل الجهود من أجل تنفيذ رؤية مصر 2030 والتى ستنعكس ايجابا على كل النواحي الاقتصادية بصفة عامة والمواطن المصري بصفة خاصة، مشيرا إلى أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يعد احد ابرز ثمانية محاور تركز عليها رؤية مصر 2030 حيث يعد هذا القطاع ثاني اسرع قطاع نمواً بعد قطاع التشييد والبناء.
وأضاف “أن استراتيجية مصر 2030 استغرق العمل بها عامين تقريبا إلى أن أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في فبراير 2016، حيث تعتمد الاستراتيجية على 250 مؤشرا لقياس الأداء لأول مرة في الدولة المصرية من أجل تحقيق التنمية المستدامة التى تراعي 3 ابعاد رئيسية هي البعد الاقتصادي، الاجتماعي، البيئي”.
وأشار الوزير إلى أن محور الابتكار والبحث العلمي يتطلب المشاركة من الجميع خاصة الشركات حيث تم وضع مسودة قانون خاص، لإنشاء صندوق سيادي يضمن عدداً من الاستثمارات الضخمة العربية والأجنبية، وكشف أن هذا القانون سيتم مناقشته أولاً في مجلس الوزراء ثم مجلس النواب، بحيث تساهم فيه الحكومة بنسبة 20% والقطاع الخاص بنسبة 80%.
وقال “إن لدينا أهدافا أن تصبح مصر من أفضل 30 اقتصاد بحلول عام 2030 من حيث تنافسية الأسواق”، مشددا على أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يمكنه تحقيق نجاحات كبيرة في النمو الاقتصادي والنمو الاحتوائي (النمو الذي يجمع بين النمو والعدالة الاجتماعية).
وأوضح “أنه لتقديم خدمات حكومية لابد من قواعد بيانات سليمة واستكمال هذه القواعد والربط بعضها البعض مع الرقم القومي، وهناك جهد كبير يتم في هذا الصدد بالشراكة مع وزارة الاتصالات، بالاضافة لمشروع الحيازة الزراعية والتعداد السكاني الذي يعتبر قطاع الاتصالات قاسما مشتركا فيه”.
وطالب الوزير شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالخروج بافكار مبتكرة من اجل الترويج لاستراتيجية مصر 2030 والتسويق لها داخليا وخارجيا باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
يذكر أنه عقد هذا اللقاء برعاية الشريك الاستراتيجى لاتصال وهو هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ايتيدا) وشركاء النجاح كلا من شركة أكت، مينتورجرافيكس وراية.

اقرأ المزيد