الثلاثاء, أبريل 16, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتالتواصل الفعال بين الحكومات والأفراد.. أبرز توصيات مؤتمر العلاقات العامة العربى الدولى

التواصل الفعال بين الحكومات والأفراد.. أبرز توصيات مؤتمر العلاقات العامة العربى الدولى

أسفر المؤتمر العربي الدولي الثالث للعلاقات العامة، والذي عقد مؤخرا في القاهرة تحت رعاية المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية، عن نتائج هامة التي من دورها أن تسهم بشكل كبير في دعم وتطوير منظومة العلاقات العامة والتواصل بالمنطقة العربية خلال الفترة المقبلة.
واختتم المؤتمر فعالياته بإصدار عدد من التوصيات التي ستٌشكل منظومة العلاقات العامة في المنطقة، مؤكدا على أهمية دور التواصل الفعال للحكومات مع الجمهور المستهدف عبر الحوار الفعال والتواصل من كلا الاتجاهين.
وشدد المؤتمرعلى دور وسائل التواصل الإجتماعي، وإنها الباب الأمثل للوصول إلى قاعدة جماهيرية كبيرة، ولكن مع الاخذ في الإعتبار بضرورة وضع تشريعات لضبط وسائل التواصل لحماية حقوق وخصوصية الافراد.
كما طالب بتعزيز ثقافة قبول الآخر وفهم الثقافات المختلفة من خلال أنظمة تعليمية فعالة والتوظيف المناسب لوسائل الاتصال لتحقيق أقصي استفادة فيما بينهم، وأيضاً ضرورة رفع كفاءة العاملين في مجال العلاقات العامة وتأهيلهم بشتي الطرق لمواجهة صعوبات العمل اليومية عبر تطوير البرامج المقدمة لخبراء العلاقات العامة، وتناول العديد من الاتجاهات والموضوعات مثل الجذور المعرفية للتواصل.
كما طالب المؤتمر، في نسخته الثالثة، بضرورة التنسيق بين المؤسسات الإعلامية والاكاديمية التي من شأنها تقديم “إعلامين محترفين” وتحقيق “الإعلام التنموي” مع ضرورة وضع مهام وتشريعات محددة ووصف وظيفي دقيق لموظفي العلاقات العامة للإلتزام بها.
وأشارت التوصيات إلى أهمية التخطيط الإعلامي الدقيق لتحقيق التكامل بين وسائل الإعلام المختلفة في العالم العربي وتطوير الإعلام ووسائله تقنياً وتحررياً حتى تساهم بشكل مستمر في إنجاح مشاريع التنمية.
وقد وجه المشاركون الدعوة إلى أن تقام الدورة المقبلة للمؤتمر بالجزائر، على أن يكون شعارها “مستقبل العلاقات العامة في ظل الإعلام الجديد”.. وقد حظي المؤتمر بمشاركة نخبة من كبار الشخصيات العامة والدبلوماسيين وممثلي القنصليات والخبراء والمتخصصين في مجال العلاقات العامة والتواصل من كافة أنحاء العالم ومن المنطقة العربية بشكل خاص.
جدير بالذكر أنه تم إنشاء المنظمة العربية للتنمية الإدارية سنة 1961 كإحدى المنظمات المتخصصة المنبثقة عن جامعة الدول العربية، والتي كان الهدف منها ان تتولى مسئولية التنمية الإدارية في المنطقة العربية، وتتحدد رسالة المنظمة في الإسهام في تحقيق التنمية الإدارية في الأقطار العربية بما يخدم قضايا التنمية الشاملة.
وفي سعيها لتحقيق هذه الرسالة، توجه المنظمة جهودها وتقدم خدماتها وبرامجها لحكومات الدول العربية الأعضاء في المنظمة، ويتسع نطاق خدمات المنظمة كذلك ليشمل المنظمات الحكومية ومنظمات الأعمال والقطاع الخاص وللقيادات الإدارية بمستوياتها الثلاثة الإشرافية والمتوسطة والتنفيذية.

 

 

فعالية العلاقات العامة

اقرأ المزيد