السبت, مايو 25, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتآخر التوقعات لقطاع الكبريت تنطلق عبر مؤتمر الشرق الأوسط فى أبوظبى

آخر التوقعات لقطاع الكبريت تنطلق عبر مؤتمر الشرق الأوسط فى أبوظبى

أعلن أهم خبراء مؤتمر الشرق الأوسط للكبريت الذي يعقد في أبوظبي خلال الفترة من 12- 16 فبراير الجاري عن آخر البيانات الدراسية والتوقعات لقطاع الكبريت بمنطقة الشرق الأوسط عامةً ودولة الإمارات خاصةً، بعدما ارتفع إنتاج الكبريت ط بصورة كبيرة من 2 مليون طن خلال 2010 إلى 6 ملايين طن في 2016.
ويتوقع خبراء شركة CRU التي تُعنى بالأعمال العالمية في مجالات المعادن والتعدين والأسمدة والتحليل ارتفاع نسبة الإنتاج إلى 7 أو 8 ملايين طن بحلول نهاية عام 2020، وذلك بفضل حقلي غاز شاه وحبشان، إلى جانب الفائض في الكبريت والزيادة في نسبة التعداد السكاني الذي أدى إلى ارتفاع الطلب على الغاز وبالتالي زيادة الإنتاج.
وقال الدكتور بيتر هاريسون، خبير شئون الكبريت لدى شركة CRU: “يعتبر الكبريت من المنتجات الثانوية التي تتأثر بالقطاعات الأخرى، واحتمالات الوصول إلى فائض في الإنتاج أو حتى عجز موجود دائماً. ولكن نجحت دولة الإمارات العربية المتحدة لإنتاج ونقل الكبريت بتكاليف منخفضة بفضل استخدامها منهجاً عالي الكفاءة، ما عزز مكانة الدولة الرائدة بغض النظر عن مستوى استقرار سوق الكبريت ومدى اعتماده على القطاعات الأخرى”.
ونوه هاريسون بأنه قد تمت عملية البحث عن استخدامات أخرى لمادة الكبريت مثل الأسمدة ومواد البناء الكبريتية منذ ستينيات القرن الماضي، ولكن لم تفلح في النجاح بسبب عدم استمرارية العرض الكافي. أما في الآونة الأخيرة، شهد قطاع الزراعي زيادة في استخدام الكبريت، حيث اكتسب استخدامه كسماد شعبية متزايدة في السنوات الأخيرة، وخاصة في الأسواق النامية.
ويرى هاريسون أن الحل اللازم لمعالجة مشكلة فائض الإنتاج هو إضافة قيمة للكبريت من خلال اعتماد تقنيات تسويق مبتكرة، كما يتوقع أن مؤتمر الشرق الأوسط للكبريت سيكون فرصة مناسبة لتحقيق هذا الهدف، حيث سيجمع المؤتمر عدداً من أصحاب المصلحة البارزين في حوارات مهمة تتناول ضمان استمرار القطاع بالنمو في دولة الإمارات.
وقد أعربت دولة الإمارات عن تطلعها لإنتاج كميات أكبر من النفط والغاز، ما يعني استمرار زيادة إنتاجها من الكبريت. ووفقاً للتوقعات الحالية، من المنتظر أن تصبح الإمارات أكبر مصدّر للكبريت في العالم بحلول عام 2020، حيث تتمتع بمكانة رائدة والبنية التحتية المطلوبة والضرورية لإنتاج الكبريت بكفاءة عالية.
وتجدر الإشارة إلى أن مؤتمر الشرق الأوسط للكبريت يقام بتنظيم من شركة CRU إيفينتس التابعة لشركة ’ CRU جروب‘ العاملة في مجال معلومات الأعمال، والتي تعنى بقطاعات المعادن والتعدين والأسمدة العالمية.
وسيوفر المؤتمر، الذي يقام برعاية شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، منصة فريدة تستعرض أهمية الكبريت كسلعة حيوية، كما يوفر تحليلاً دقيقاً لقيمة الكبريت.

اقرأ المزيد