السبت, مايو 18, 2024

اخر الاخبار

الرئيسية«الافتاء» يدرس تعميم تأهيل دورات المقبلين على الزواج بمحافظات مصر

«الافتاء» يدرس تعميم تأهيل دورات المقبلين على الزواج بمحافظات مصر

قال مفتى الجمهورية، الدكتور شوقي علام، إنه يتم دراسة تعميم دورات تأهيل المقبلين على الزواج بمحافظات مصر، موضحا أن إقامة تلك الدورات جاء نتيجة الأسئلة التى ترد إلى دار الإفتاء.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم بدار الإفتاء، لإطلاق البرنامج الرابع لدورة التدريب الخاصة بالمقبلين على الزواج وإعلان استراتيجية دار الإفتاء فى معالجة المشكلات الأسرية، عن إمكانية إلزام المقبلين على الزواج باجتياز تلك الدورات.
وأكد الدكتور علام، أن دار الإفتاء تتبع ثقافة الاقتناع قبل أن تكون تلك الدورات إلزامية، مضيفا أن هناك استخدام سيئ لكلمة الطلاق، ونحن نريد أن نبث ثقافة حقيقية للأزواج في كيفية وقوع الطلاق وهو عندما يتعذر تماما الاستمرار فى الحياة الزوجية، والطلاق يجب أن يكون الحل الأخير.
وأوضح أن المرحلة العلاجية فى دورات تأهيل المقبلين على الزواج التى تنظمها الدار، تأخذ مسارين، الأول فض المنازعات الأسرية سواء مشكلة مالية أو عائلية تحال من قبل إدارة لجان الفتوى إلى فض المنازعات، والمسار الثاني هو التحقيق الدقيق فى مسائل الطلاق، كاشفا أن هناك 3277 سؤالا حول الطلاق الشهر الماضي وقع منها 3 حالات.
وقال “وجدنا أن كثيرا من الأسئلة الغالب فيها القسم والأيمان، والفتوى في دار الإفتاء تقول إن الأيمان لا تقع ويجب فيها الكفارة فقط، ونحن نعمل على علاج تلك المشكلة وغيرها من المشاكل ولا نقتصر على الطلاق”.

اقرأ المزيد