الثلاثاء, مايو 21, 2024

اخر الاخبار

تقاريرالأمم المتحدة تعلن بدء قبول طلبات المنح الدراسية للصحفيين ببرنامج الزمالة

الأمم المتحدة تعلن بدء قبول طلبات المنح الدراسية للصحفيين ببرنامج الزمالة

أعلن المركز الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة عن بدأ صندوق “داغ همرشولد” للصحفيين، قبول طلبات من الصحفيين المحترفين في البلدان النامية للالتحاق ببرنامج الزمالة لعام 2017، وآخر موعد لتقديم الطلبات هو 20 مارس 2017.
والمنح متاحة للصحفيين العاملين في الإذاعة والتلفزيون والصحف ومواقع الإنترنت، ويجب أن تترواح أعمارهم بين 25 و35 وأن يكونوا من دول نامية وراغبين في القدوم إلى نيويورك لتقديم تقارير عن شئون دولية خلال الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وتبدأ الزمالات (المنح) في أوائل سبتمبر وتمتد حتى أواخر نوفمبر 2017، وسوف تشمل تكاليف السفر والإقامة في نيويورك، وكذلك بدلًا نقديًا لنفقات المعيشة.
وبرنامج الزمالة مفتوح لصحفيين من مواطني أحد البلدان النامية في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية الكاريبي الذين يعملون حاليًا في مؤسسات إعلامية، ويتعين على المتقدمين إثبات ما يفيد اهتمامهم والتزامهم بالشؤون الدولية وبنقل مفاهيم أفضل عن الأمم المتحدة للقراء والمشاهدين أو المستمعين.
كما يتعين حصولهم على موافقة من مؤسساتهم الإعلامية بقضاء وقت قد يصل إلى 3 أشهر في نيويورك، والعمل هناك وإرسال تقاريرهم الصحفية من الأمم المتحدة.
وفي محاولة لاتاحة الفرص بالتداول بين الدول المشاركة، لن ينظر الصندوق في طلبات لعام 2017 من صحفيي الدول التي تم الاختيار منها في عام 2016، وهي الأرجنتين وإندونيسيا وإيران وطاجيكستان، وبوسع الصحفيين من هذه الدول التقديم مرة أخرى في 2018.
وبعد مراجعة جميع الطلبات، يتم اختيار4 صحفيين في كل عام، وتُتاح لهم فرصة لا تُضاهى لمتابعة مداولات دبلوماسية دولية تدور داخل الأمم المتحدة وإجراء اتصالات مهنية تفيدهم لسنوات قادمة والتفاعل مع صحفيين مخضرمين من مختلف أنحاء العالم واكتساب منظور أوسع وفهم قضايا ذات أهمية عالمية.
ولقد تسنى للعديد من الزملاء السابقين الارتقاء إلى مكانة بارزة في مهنتهم وبلدانهم، وهذا البرنامج ليس مُعدًا لتوفير التدريب على المهارات الأساسية للصحفيين حيث أن جميع المشاركين فيه هم إعلاميون محترفون.

اقرأ المزيد