الإثنين, يوليو 15, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةوزير الصحة يتهم «مجانية عبد الناصر» بإنها وراء تدهور المنظومة الصحية!

وزير الصحة يتهم «مجانية عبد الناصر» بإنها وراء تدهور المنظومة الصحية!

قال وزير الصحة المصري، د.أحمد عماد الدين، إن منظومة الصحة متهاوية بسبب القرار الذى أصدره الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بأن التعليم كالماء والهواء، والصحة مجانية لكل فرد، فراح التعليم وراحت الصحة.
وخلال اجتماع لجنة الصحة بالبرلمان، أكد الوزير أنه لا توجد دولة فى العالم قادرة على تحمل أعباء الصحة كما تحملتها مصر، وإذا اعتبرنا أن الأطباء مجاهدين فى سبيل الله، فلا يمكن اعتبار الأعباء الصحية مجانية، لأن الأشعة مكلفة للغاية وتذكرة المريض التى تبلغ جنيه واحد غير كافية بالمرة لسد احتياجات المنظومة الصحية.
وأوضح عماد الدين أن ضعف الموازنة المخصصة للصحة والأعباء المالية الضخمة سبب تدهور المنظومة الصحية فى مصر، مضيفا “أن العلاج المجانى أدى إلى تدهور الخدمة بسبب ضعف الموازنة المخصصة لوزارة الصحة، فهى لا تفى بالأعباء الصحية الكبيرة”.
وكشف وزير الصحة، أن وزارة المالية تعاقدت مع إحدى الشركات المشهورة والمعتمدة لتحليل الوضع الصحي الحالي في مصر، ووجدوا أن 70% من المنظومة الصحية من جيوب الناس، وهذا بسبب ضعف الموازنة التى لا يمكنها تحمل الأعباء الصحية بشكل آدمي.
وتابع “هناك عجز شديد فى أبسط المستلزمات الصحية التى غالبًا ما يتحمل تكلفتها المريض، ومصر الخير تتكلف شهريا مبلغ 1.7 مليون جنيه لسد احتياجات مستشفى الدمرداش منذ 4 سنوات فى مبادرة تبناها الشيخ على جمعة، فلا يمكن الحديث عن منظومة صحية جيدة بدون أموال”.
وقال الوزير “إن غير القادرين سوف يحاطون برعاية بالغة فى منظومة التأمين الصحى الجديدة، حيث ستتكفل الدولة بـ30% من المشتركين بالمنظومة، وهذا هو العبء الحقيقى على موازنة الدولة”، مستطردًا “وزارة الصحة استفادت من القرار المفروض كضريبة على السجائر، التى وصلت إلى 3.3 مليار جنيه دخلت ميزانية الصحة”.

اقرأ المزيد