السبت, مارس 2, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةتركيا تهدد بمراجعة علاقتها مع الاتحاد الأوروبى بعد استفتاء أبريل‎

تركيا تهدد بمراجعة علاقتها مع الاتحاد الأوروبى بعد استفتاء أبريل‎

قال اليوم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده سوف تستمر بعلاقاتها الاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي، إلا أنها ستراجع كل العلاقات السياسية والإدارية، بما يشمل اتفاقًا لكبح الهجرة بعد استفتاء يُجرى في أبريل المقبل.
وأوضح أردوغان، أن كل شيء في علاقات تركيا مع أوروبا من الألف إلى الياء سيُراجع بعد استفتاء 16 أبريل على تعديلات دستورية ستوسع من سلطاته.
وأضاف “أن دولاً أوروبية تسمح بفعاليات لمن يروّجون لرفض التعديلات، فيما تمنع مسئولين أتراكًا ممن يحشدون التأييد للموافقة عليها”.
واتّهم الرئيس التركي ألمانيا بدعم “الإرهاب”، قائلاً إنه ليس لديه خطط لزيارتها قبل الاستفتاء، على خلاف تقارير إعلامية صدرت في الآونة الأخيرة.
ومن جانبه، هدد أيضا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، بتعليق اتفاق الهجرة مع الاتحاد الأوروبي، وسط خلاف دبلوماسي متصاعد مع دول من بينها ألمانيا وهولندا.
وقال أوغلو إنه ستتم مراجعة الاتفاق الموقع في مارس 2016، والذي وافقت تركيا بموجبه على استقبال المهاجرين الذين يعبرون بطرق غير شرعية إلى دول الاتحاد الأوروبي مقابل استقبال الاتحاد للاجئين السوريين من أجل إعادة توطين بصورة دائمة.
وأضاف “في حال عدم تنفيذ شروط الاتفاق، ومن بينها تسريع إعفاء الأتراك من شرط الحصول على تأشيرة دخول إلى دول الاتحاد الأوروبي، فإن أنقرة ستلغي الاتفاق”.
ورهن الاتحاد الأوروبي إعفاء الأتراك من تأشيرة الدخول إلى دوله، بوفاء تركيا بشروط أخرى، من بينها إصلاح قوانينها المتعلقة بالإرهاب، وهو الأمر الذي ترفضه أنقرة.

اقرأ المزيد