السبت, مايو 18, 2024

اخر الاخبار

الرئيسية«السيسى» يصدر رسميا قرارات تشكيل مجالس الهيئات الإعلامية بمصر

«السيسى» يصدر رسميا قرارات تشكيل مجالس الهيئات الإعلامية بمصر

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قبل قليل، القرارات الجمهورية 158 و159 و160 بتشكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام، وذلك طبقاً لنصوص ومواد القانون 92 لسنة 2016.
وتولى مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين الأسبق رئاسة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، فيما تولى رئاسة الهيئة الوطنية للصحافة الكاتب الصحفي كرم جبر، فيما اختير حسين كمال زين، رئيسًا للهية الوطنية للإعلام.
وصدق الرئيس السيسي في ديسمبر الماضي، على قانون التنظيم المؤسسي للصحافةوالإعلام، رقم 92 لسنة 2016،، والذي يتضمن 89 مادة تتعلق بتشكيل ومهام واختصاصات كل من الهيئات الثلاث.
ويختص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بتنظيم شئون الإعلام المسموع والمرئي والرقمي والصحافة المطبوعة والرقميةة وغيرها، ويهدف إلى ضمان وحماية حرية الصحافة والإعلام في إطار من المنافسة الحرة.
وبحسب مواد القانون، فإن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام يتولى وضع وتطبيق القواعد والمعايير المهنية الضابطة للأداء الصحفي والإعلامي والإعلاني بالتنسيق مع النقابة المعنية.
وتنص المادة 89 من قانون الهيئات الذي أقره البرلمان، أن يلتزم المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئتان الوطنيتان للصحافةة والإعلام خلال شهر من تاريخ أول انعقاد بالتنسيق مع مجلس النواب بإبداء الرأي في مشروعات القوانين المنظمة للعمل الصحفي والإعلامي.
وكانت نقابة الصحفيين ونقابة الإعلاميين ومجلس الدولة ونقابة العاملين بالطباعة والصحافة والإعلام ومجلس النواب ومجلس الدولة ووزارة المالية وجهاز تنظيم الاتصالات، والمجلس الأعلى للجامعات، قد ارسلوا ترشيحاتهم للهيئات الإعلامية إلى رئاسة الجمهورية، تمهيدًا لتشكيل الهيئات الإعلامية الثلاثة.

اقرأ المزيد