الجمعة, مارس 1, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالجبير: العلاقات بين مصر والسعودية تاريخية يسودها الود ووحدة المصير

الجبير: العلاقات بين مصر والسعودية تاريخية يسودها الود ووحدة المصير

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن العلاقات بين المملكة والشقيقة مصر تاريخية يسودها الود والاحترام ووحدة المصير والحرص على تعزيز التعاون في العديد من المجالات.
ونشر الجبير من خلال حسابه الرسمى على موقع “تويتر” صورة للقمة السعودية ـ المصرية التى جمعت الرئيس السيسى والعاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم بالعاصمة الرياض.
وكان الرئيس السيسي قد اتفق مع العاهل السعودي على تطوير العلاقات بين البلدين وتنسيق الجهود فيما يتعلق بمكافحة “الإرهاب”، وفق بيان للرئاسة المصرية.
وتحسنت العلاقات بين البلدين في الأسابيع القليلة الماضية بعد لقاء جمع الجانبين على هامش القمة العربية التي استضافها الأردن الشهر الماضي وذلك بعد شهور من الفتور.
وفترت العلاقات لأسباب رجح مراقبون أنها ناجمة عن اختلاف مواقفهما بشأن أزمات إقليمية مثل سوريا واليمن والعقبات القانونية والقضائية التي تعوق تنفيذ اتفاقية بين البلدين لنقل تبعية جزيرتين في البحر الأحمر إلى السعودية.
وقالت الرئاسة المصرية، إن الجانبين اتفقا على ضرورة تنمية وتطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات واستثمار الفرص والإمكانات المتاحة لدى الدولتين بما يلبي طموحات الشعبين المصري والسعودي.
وتطرقت المباحثات إلى مكافحة “الإرهاب” واتفق الجانبان على ضرورة “تنسيق الجهود وتكثيف التشاور بين كافة الأطراف المعنية على الساحة الدولية لصياغة استراتيجية متكاملة لمواجهة تلك الظاهرة التي باتت تهدد العالم بأسره”.
وعلى الصعيد الإقليمي، قال البيان إنه تم الاتفاق على أهمية تعزيز التعاون والتضامن العربي للوقوف صفاً واحدًا أمام التحديات التي تواجه الأمة العربية وإنهاء الأزمات التي تمر بها عدد من دول المنطقة بما يساهم في استعادة الأمن والاستقرار بتلك الدول.
ووجه السيسي الدعوة للملك سلمان لزيارة مصر، وقد رحب العاهل السعودي بالدعوة “ووعد بإتمام الزيارة في أقرب فرصة”.

اقرأ المزيد