الأحد, مايو 5, 2024

اخر الاخبار

الرئيسية«إعلان عدن» يقرر تشكيل مجلس سياسى ويعد باستقلال جنوب اليمن

«إعلان عدن» يقرر تشكيل مجلس سياسى ويعد باستقلال جنوب اليمن

أصدرت اليوم القوى المشاركة في الحشد المليوني الذي شهدته عدن عاصمة اليمن المؤقتة، بيانا أكدت فيه تفويض، محافظ عدن السابق، عيدروس الزبيدي، بتشكيل مجلس سياسي.
وخاطب الزبيدي الجماهير المحتشدة صباح اليوم في ساحة العروض بعدن، قائلا “إنه سيعمل بكل جهده على إعلان جنوب اليمن دولة مستقلة”.
وجاء في إعلان عدن الذي تم توزيعه على وسائل الإعلام “تحتضن العاصمة عدن الموافق الـ4 من مايو 2017، أكبر حشد جماهيري غير مسبوق بتاريخ الجنوب السياسي.. والذي يعتبر امتداداً للنضال السلمي للحراك الجنوبي ومقاومته الباسلة، وجاء اليوم معبراً عن إرادة شعبية جمعية من كل أرجاء الجنوب تناضل في سبيل هدف استعادة دولة الجنوب”.
وأضاف “نظراً للمخاطر المحدقة التي تهدد قضية الجنوب واستشعار جماهير الجنوب بهذه المخاطر التي كان آخرها مؤامرة 27 أبريل الماضي التي تزامنت مع يوم إعلان الحرب على الجنوب من عام 1994 وتمثلت بتلك القرارات الخطيرة الاستفزازية التي تعبر عن النفسية العدوانية لشركاء حرب احتلال الجنوب.. ولم تستهدف أبرز رموز قضية الجنوب ومقاومته الباسلة وأبرز أبطال عاصفة الحزم والأمل ومعركة مكافحة الإرهاب فحسب، بل استهدفت جوهر ومضمون قضية الجنوب”.
وواصل الإعلان “إن الانتصارات لم تشفع للمقاومة الجنوبية أن تكون شريكاً فاعلاً في العملية السياسية، بل تم إقصاؤها وتهميشها والتآمر عليها والتنكر لدورها، واستثمار تلك الانتصارات من قبل قوى الإرهاب السياسي المهيمنة على سلطة القرار والمعادية لتطلعات شعب الجنوب، بل وصل الأمر حد إصدار قرارات العقاب السياسي والتحقيق مع أبرز رموز المقاومة؛ ما يعني الانقضاض على الشراكة السياسية لشعب الجنوب مع الشرعية المختطفة من قبل جماعة الإخوان المسلمين”.
وأكد الإعلان أن “الإرادة الشعبية الجنوبية صاحبة الشرعية الحقيقة دون غيرها تعلن عن رفضها لتلك القرارات وأي قرارات مماثله مستقبلا وتعبر عن موقفها ورغبتها بممارسة حقها القانوني في حماية قضية الجنوب وتحصينها وضمان سلامة مسارها.. خصوصا مع توافر العوامل الذاتية والموضوعية في هذه اللحظة التاريخية التي لابد من التقاطها والاستفادة منها”.
وفوض الإعلان عيدروس قاسم الزُبيدي “بتشكيل قيادة سياسية وطنية برئاسته؛ لإدارة وتمثيل الجنوب، وتتولى هذه القيادة تمثيل وقيادة الجنوب لتحقيق أهدافه وتطلعاته”.

اقرأ المزيد