الجمعة, مارس 1, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةوزراء العدل العرب يبحثون تعزيز التعاون القضائى ومكافحة الفساد والجريمة المنظمة

وزراء العدل العرب يبحثون تعزيز التعاون القضائى ومكافحة الفساد والجريمة المنظمة

يعقد اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الاجتماع الـ60 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب، ويأتي هذا الاجتماع في وقت حساس تبذل فيه الدول العربية جهوداً في مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة، بالإضافة إلى محاربة الفساد ودعم العدالة الجنائية في الدول العربية.
كما سيعمل وزراء العدل العرب على تطوير وتعزيز التعاون العربي والدولي في المجالات القضائية والقانونية، وأيضاً تفعيل الاتفاقيات العربية ذات الصلة بمكافحة الإرهاب وعلى وجه الخصوص الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، والقانون العربي النموذجي لمكافحة الإرهاب.
وأيضا تعزيز التعاون القضائي من خلال إنشاء شبكة التعاون القضائي العربي في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، وكذلك إعداد مشروع القانون العربي الاسترشادي لتعويض ضحايا الأعمال الإرهابية.
ويحضر فعاليات هذا الاجتماع وزراء العدل بدول الأردن، السعودية، العراق، قطر، القمر المتحدة، الكويت، موريتانيا.
ومن أهم بنود جدول اعمال الإجتماع: مكافحة الارهاب، توحيد التشريعات العربية، مشروع بروتوكول عربي للحد من إنتشار الأسلحة في المنطقة العربية، مشروع إعداد اتفاقية عربية لتنظيم أوضاع اللاجئين في الدول العربية.
وشبكة التعاون القضائي العربي في مجال مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة، والاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، ومشروع القانون العربي الاسترشادي لتعويض ضحايا الأعمال الإرهابية.

اقرأ المزيد