الثلاثاء, مايو 21, 2024

اخر الاخبار

تقاريرIAEA تشيد بدور روسيا فى تطوير سوق عالمية لتوليد الكهرباء من الطاقة...

IAEA تشيد بدور روسيا فى تطوير سوق عالمية لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية

قام المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) بتفقد عدة مرافق نووية روسية كجزء من زيارته إلى منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي.
وقام يوكيا أمانو بزيارة محطة لينينغراد للطاقة النووية، حيث تم تعريفه على تشغيل وحدات الطاقة التي تم تجديدها، وقام بالتفتيش على الإطلاق الجديد للجيل الثالث بلس (+3) من وحدات مفاعل VVER بقوة 1200 ميجاوات في محطة الطاقة النووية.
ورافق أمانو، خلال زيارته، كل من نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة النووية ورئيس دائرة الطاقة النووية ميخائيل تشوداكوف، ونائب المدير التنفيذي لشركة روساتوم لشئون العلاقات الدولية نيكولاي سباسكي، والمندوب الدائم لروسيا لدى المنظمات الدولية فلاديمير فورونكوف، ونائب رئيس سلطة التنظيم التقنية الروسية اليكسي فيرابونتوف.
وخلال زيارته، أعرب أمانو عن تقديره الشديد لأنظمة السلامة بمحطة محطة لينينغراد للطاقة النووية، وعلق بأن وحدة الطاقة الجديدة تأتي أصلا مزودة بأنظمة حماية إضافية بالمقارنة مع مشاريع سابقة، لافتا إلى أن “الطبقات المتعددة لمفاعل VVER بقوة 1200 ميجاوات تثير انطباعا قويا، وفي حال فشل أحد الأنظمة، فإن نظاما آخر يدخل حيز التنفيذ بكل دقة”.
وسبق أن قام أمانو بزيارة إلى مرافق التصنيع في حوض بناء السفن على بحر البلطيق، وإلى موقع بناء كاسحات جليد نيوجن، بما في ذلك أيضا “أركتيكا” وهي كاسحة جليد تعمل بالطاقة النووية ، والتي ستكون في صدارة أسطول كاسحات الجليد الروسية.
وأثناء مخاطبته وسائل الإعلام في ختام زيارته، قال أمانو “إن روسيا تساهم وبشكل عظيم في ما تؤديه الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أعمال في مجال الطاقة النووية والتطبيقات النووية لغايات غير إنتاج الطاقة”.
وأضاف “الطاقة النووية هي الوسيلة الأنظف والأكثر صداقة للبيئة لتوليد الطاقة فيما يختص بالحد الأدني لما ينبعث منها من غازات تعمل على تسخين الغلاف الجوي. إن تطوير الطاقة النووية يشكل عاملا حاسما لدعم الخير العام للمجتمع، وسوف يستمر تطويرها.. وروسيا لاعب نشط في هذه العملية”.

اقرأ المزيد