الأحد, يونيو 16, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةدى ميستورا يزور موسكو غداة قمة سوتشى لدعم مخرج للأزمة السورية

دى ميستورا يزور موسكو غداة قمة سوتشى لدعم مخرج للأزمة السورية

يبدأ اليوم المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا زيارته للعاصمة الروسية، حيث من المقرر أن يبحث مع وزيري الخارجية والدفاع التحضيرات لـ”جنيف-8″ ومؤتمر الحوار الوطني السوري، بهدف ايجاد مخرج للأزمة السورية.
وأوضح المبعوث الأممي أن مفاوضات جنيف ستتركز على صياغة دستور جديد وتنظيم انتخابات تحت إشراف أممي، مشيرا إلى أهمية عدم تجاهل قضية الأسرى والمعتقلين والمفقودين، فضلا عن مسألة إدخال المساعدات إلى مناطق يصعب الوصول إليها.
وتأتى زيارة المبعوث الدولي بعد يوم من اتفاق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع نظيريه الإيراني حسن روحاني، والتركي رجب طيب أردوغان، على عقد مؤتمر للحكومة والمعارضة السوريتين في روسيا، معتبرين أنه توجد “فرصة حقيقية” لإنهاء النزاع في سوريا.
واجتمع الزعماء الثلاثة في قمة ثلاثية في سوتشي جنوب غرب روسيا، بهدف دفع عملية السلام في سوريا، في وقت استعادت فيه الحكومة السورية بدعم روسي قسمًا كبيرًا من الأراضي التي كانت تحت سيطرة ميليشيات المعارضة وتنظيم داعش.
وكان بوتين كثف قبل القمة اتصالاته الدبلوماسية حيث استقبل الرئيس السوري بشار الأسد الاثنين الماضي، في أول رحلة للأسد للخارج منذ 2015، وعقد سلسلة من المباحثات الهاتفية الثلاثاء شملت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس الحكومة العبرية بنيامين نتانياهو.
وقال بوتين إثر اجتماعه بروحاني وأردوغان لنحو ساعتين، إن “مرحلة جديدة في تسوية الأزمة السورية تبدأ”.. وأكد الرؤساء الثلاثة تأييدهم لعقد “مؤتمر للحوار الوطني في سوريا” في سوتشي، تكريسًا لمبادرة روسية أطلقت في نهاية أكتوبر 2017.
ورفضت المعارضة آنذاك المبادرة كما انتقدتها دول غربية بدعوى أن أي مباحثات سياسية يجب أن تتم في إطار مفاوضات جنيف التي تنظمها الأمم المتحدة منذ 2014، والتي من المقرر أن تستأنف جولتها الثامنة في 28 نوفمبر الجاري.
لكن الرئيس الروسي اعتبر أن اجتماع القوى السياسية سيكون “محفزًا” لمسار جنيف.. وسارعت دمشق أمس إلى إعلان تأييدها لعقد هذا المؤتمر الوطني في سوتشي، المخطط له في الثاني من ديسمبر القادم.

اقرأ المزيد