الثلاثاء, أبريل 23, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالبدر العملاق يظهر بنهاية 2017 ويزين اليوم سماء الوطن العربى

البدر العملاق يظهر بنهاية 2017 ويزين اليوم سماء الوطن العربى

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زهرة، إن سماء المنطقة العربية تشهد مساء اليوم الأحد وقوع القمر بمرحلة البدر المكتمل، وهو أيضا يمثل البدر العملاق الوحيد في هذه السنة.
وكشفت الجمعية الفلكية بجدة عن أنه يطلق وصف “العملاق” على القمر سواء كان في المحاق أو البدر المكتمل عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن مسافة 362.146 كم.
وفى حالة هذا القمر سيكون على مسافة 357.982 كم من الأرض عند وقوعه بمرحلة البدر المكتمل الساعة (3:47 مساء بتوقيت غرينتش) ما يعنى أقرب بحوالى 50 ألف كم وحجمه أكبر بحوالى 14% وأسطع 30% مقارنة بأبعد وأصغر قمر بدر هذه السنه والذى حدث فى يونيو عندما كان على مسافة 4.6,271 كم.
وتحدث أقمار البدر العملاقة خلال أشهر الشتاء فى النصف الشمالى للكرة الأرضية وتبدو أكبر من الأخرى التى تحدث بقية السنة، وفى هذا الوقت من السنة تكون الأرض قريبة إلى الشمس ونتيجة لذلك فإن جاذبية الشمس تدفع القمر أقرب إلى الأرض ما يجعل أى بدر عملاق يحدث خلال فصل الشتاء يبدو أكبر من العملاقة التى تحدث فى الصيف.
وسوف يشرق البدر العملاق مع غروب الشمس ويبقى مشاهدا طوال الليل حتى صباح اليوم التالي.
وخلال هذه السنة هناك 4 أقمار عملاقة منها 3 (محاق) حدثت فى إبريل ومايو ويونيو ولم تكون مرئية، أما الرابع فى طور البدر المكتمل سيظهر اليوم (3 ديسمبر)، وسيكون هو الأول من 3 أقمار بدر عملاقة ستحدث بشكل متتالى مع بدور عملاقة فى 2 و31 يناير 2018.

اقرأ المزيد