الأحد, أبريل 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالسودان يعلن إغلاق حدوده مع إريتريا على خلفية التدهور الأمنى

السودان يعلن إغلاق حدوده مع إريتريا على خلفية التدهور الأمنى

أعلنت اليوم دولة السودان إغلاق الحدود مع إريتريا، بموجب مرسوم جمهوري خاص بإعلان الطوارئ في ولاية “كسلا” الحدودية، وذلك في تطور لافت للأحداث شرقي البلاد.
ويأتي القرار بعد ساعات من نفي حاكم ولاية كسلا، آدم جماع، خبر إغلاق الحدود، وإعلانه وصول قوات سودانية إلى كسلا؛ بغرض جمع السلاح من المواطنين المخالفين.
وذكرت وكالة السودان للأنباء، أن الوالي جماع “أصدر قرارًا بإغلاق جميع المعابر الحدودية مع دولة إريتريا، استنادًا إلى المرسوم الجمهوري الخاص بإعلان الطوارئ في ولاية كسلا”.
وكانت وسائل إعلام سودانية تحدثت أمس، أن السلطات السودانية أغلقت المعابر الحدودية مع إريتريا، وأن هناك حشودًا عسكرية وفصائل دارفورية على الحدود الإريترية.
ويناقش البرلمان السوداني، الإثنين المقبل، تقريرًا حول المراسيم الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ في ولايتي شمال كردفان (جنوب) وكسلا، وأوامر الطوارئ الملحقة بهما.
وكان الرئيس السوداني أصدر، في 30 ديسمبر الماضي، مرسومًا بإعلان حالة الطوارئ في الولايتين لمدة 6 أشهر؛ على خلفية انتشار السلاح وتدهور الأوضاع الأمنية.
وكسلا، هي ولاية حدودية شرقي السودان مع إريتريا وإثيوبيا، ويمر بها الطريق القاري، الذي يربط الخرطوم بالعاصمة الإريترية أسمرا.
وكانت الحركات المتمردة في إقليم دارفور السوداني، تتواجد خلال سنوات سابقة في إريتريا، كما تنشط على الحدود السودانية الشرقية عصابات تهريب السلع والاتجار بالبشر، وتجارة المخدرات والأسلحة.

اقرأ المزيد