الخميس, أبريل 25, 2024

اخر الاخبار

توك شولمياء كامل: التسويق السياسى قوة ناعمة يستخدم لتقريب المسافات مع الجمهور

لمياء كامل: التسويق السياسى قوة ناعمة يستخدم لتقريب المسافات مع الجمهور

قالت لمياء كامل، خبيرة التسويق السياسي ورئيس مجلس ادارة شركة cc plus للعلاقات العامة، إن التسويق السياسي يُبنى على أسس ومعايير استراتيجية لقياس الرأي والرأي الآخر، ومعرفة مدى تأثير الخطة التسويقية معنويا ونفسيا على الجمهور وانتماءاتهم، مشيرة إلى أن الهدف من التسويق السياسي هو اقناع الجمهور وطمأنتهم وجذب تأييدهم بأسلوب سياسي دبلوماسي حكيم.
وخلال لقاء تلفزيوني مع الإعلامي عمرو عبد الحميد في برنامج “رأي عام” على فضائية TEN بعنون “التسويق السياسي.. وكيف يلعب دورًا في صناعة الكيانات والقادة ونجوم السياسة؟”، أكدت لمياء أن التسويق السياسي يهتم بتحديد مختلف أساليب الدعاية والإقناع ووسائل الإعلام التي يمكن أن تساهم في إقناع الجمهور والتأثير على المواطنين لصالح توطيد الفكر المطلوب ترسيخه بأذهانهم.
وأوضحت أنه من خلال مشاركتي العديدة في إدارة الحملات الانتخابية سواء كانت في انتخابات رئاسة أو انتخابات أندية، أرى أن المرشح يحتاج إلى أكبر عدد من الأصوات مع الحفاظ على هويته لكي لا يخسر جمهوره لأن الناخب أصبح ذكي جدا، مشيرة إلى ضرورة أن يحدد المرشح جمهوره والتحدث معهم.
وأشارت إلى أن حديث المرشح مع جمهوره ضروري جدا لكي يعطيهم أدوات يدافعون بها عن قناعتهم به والعمل على نشر رسالته واستقطاب جمهور جديد لتأييده، موضحة أن التسويق السياسي أصبح قوة ناعمة كونه فن إدارة الحديث واستمالة الرأي العام وبث رسائل إيجابية وجديدة وذلك لتقريب المسافات بين الجمهور والمرشح، لأن ليس دور الشخص السياسي الترويج لنفسه لأنه مطالب بالعمل على تنفيذ برنامجه على أرض الواقع.
وتابعت “لابد من التفرقة بين المحتوى السياسي والتسويق السياسي، فالأول هو البرنامج الانتخابي الذي يقوم المرشح بتنفيذه على الأرض ثم يأتي الخبراء لتسليط الضوء وتحويله إلى أداة دسمة للجمهور، والتسويق السياسي يحتاج لتواصل دائم مع الجمهور والعملاء والمؤيدين حتى بعد النجاح في الانتخابات، وخير دليل على ذلك تجربة الإخوان في مصر لأنه بعد تقييم ما بذله على الأرض بعد وصولهم للحكم اصطدم الجمهور بالواقع الذي لم يكن على نفس المستوى الترويجي وهنا جاء الفشل”.
وعن دور السوشيال ميديا في الترويج السياسي، قالت لمياء كامل، إن لها دورا في التأثير على العديد من العمليات السياسية فى دول كبرى من بينها الولايات المتحدة، والتى ساعدت حملة “دونالد ترامب” الانتخابية خلال عام 2016، بسبب ثغراث فاضحة فى موقع “فيس بوك” أدت لتسريب بيانات مستخدميه، وهو ما يتم التحقيق فيه حاليا مع مارك زوكربيرج، المؤسس والمدير التنفيذى لشركة “فيس بوك”، فضلا عن وجود سلبيات للسوشيال ميديا ومنها أن الرسالة تكون مختصرة جدا ولا تعطي عمق للمعلومة وأحيانا تكون مضللة.
وحول مستقبل التسويق السياسي في المنطقة العربية، أكدت كامل أنه سيكون له مستقبل واعد لأن هناك احتياج له.

اقرأ المزيد