السبت, مارس 2, 2024

اخر الاخبار

اقتصادITFC تبرم اتفاقيتى تمويل دعماً للقطاعات الرئيسية فى مصر بـ3 مليار دولار

ITFC تبرم اتفاقيتى تمويل دعماً للقطاعات الرئيسية فى مصر بـ3 مليار دولار

أعلنت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) عن إبرام اتفاقيتي مرابحة رئيسيتين لصالح حكومة مصر ممثلة بالهيئة المصرية العامة للبترول (EGPC) والهيئة العامة للسلع التموينية (GASC) مستهلة بذلك مرحلة تنفيذ والاستفادة من الاتفاقية الإطارية الخامسة.

وقد تم توقيع اتفاقية المرابحة الرئيسية الأولى من قبل المهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي لـITFC وأحمد يوسف نائب رئيس هيئة السلع التموينية بحضور كلا من الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، لدعم توفير سلع تموينية لمصر بقيمة مليار دولار، يستفيد منها 67 مليون مواطن.

فيما تم توقيع الاتفاقية الثانية مع المهندس عابد عز الرجال، الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للبترول بقيمة 2 مليار دولار، بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول، في المقر الرئيسي للهيئة المصرية العامة للبترول.

يذكر أن الاتفاقية الإطارية التي تم توقيعها بداية بتاريخ 30 يناير 2018 تهدف إلى تمويل استيراد سلع مثل البترول والمنتجات النفطية والغاز والقمح والمواد الغذائية والسلع الأخرى لصالح مصر بمبلغ قدره 3 مليارات دولار أمريكي.

وقال المهندس هاني سالم سنبل: “إننا في المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ندرك مدى الأهمية الاستراتيجية الهائلة التي تنطوي عليها هذه الاتفاقية والتي من شأنها ترسيخ أواصرعلاقتنا مع حكومة وشعب مصر. وهناك أيضاً فوائد جمّة تعود بالنفع الكبير على جهود التنمية الاقتصادية والتطور الاجتماعي والتجارة الداخلية، وهي سمات لا يمكن الاستهانة بها أو التقليل من شأنها. ونحن بدورنا نتطلع إلى شراكة ناجحة ومزدهرة على مدى السنوات المقبلة”.

وقامت مؤسسة ITFC، حتى تاريخه، بإبرام 5 اتفاقيات إطارية مع حكومة مصر ممثلة بوزارة الاستثمار بمبلغ إجمالي قدره 9.2 مليار دولار. وتشكل هذه الاتفاقية دليلاً على قوة علاقات الشراكة المستمرة والقائمة بين البنك الإسلامي للتنمية (ISDB)، والمجموعة الأم لـITFC، وجمهورية مصر العربية.

ومنذ العام 1985 وحتى العام 2007 أصدر البنك الإسلامي للتنمية عدة موافقات لتقديم تمويل يبلغ حوالي 1,675 مليار دولار إلى مصر، خصص معظمه لتمويل استيراد النفط والمنتجات النفطية المكررة وكذلك القمح.

كما أصدرت ITFC منذ إنشائها في عام 2008 وحتى أغسطس 2018، موافقات على تقديم قرض يبلغ حوالي 7,274 مليار دولار أمريكي لتمويل استيراد النفط الخام والمنتجات البترولية، بالإضافة إلى السلع الغذائية وغيرها من المنتجات.

كما تقوم ITFC بدعم مصر من خلال برامجها المتعلقة بالتجارة، بما فيها برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية (AfTIAS) وبرنامج جسور التجارة العربية الأفريقية (AATB).

اقرأ المزيد