الثلاثاء, أبريل 23, 2024

اخر الاخبار

عرب وعالمبوتين وميرزويف يدشنان أول محطة طاقة نووية فى اوزبكستان

بوتين وميرزويف يدشنان أول محطة طاقة نووية فى اوزبكستان

أقيم مؤخراً احتفال رسمي ببدء مشروع بناء أول محطة للطاقة النووية في جمهورية أوزبكستان. ويمثل هذا الحدث بداية عمليات المسح الهندسي لاختيار موقع بناء محطة الطاقة النووية المستقبلية. يتضمن المشروع بناء محطة للطاقة النووية بوحدتين للطاقة بمفاعلين من طراز VVER-1200 (مفاعلات القدرة المائية المائية – 1200).

ينتمي هذا الطراز من المفاعلات للجيل “3+” و يلبي بشكل كامل المتطلبات الحالية للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن السلامة بالاضافة إلى الموثوقية الكبيرة التي توفرها التكنولوجيا الحديثة.

جرى الاحتفال في اطار البث المباشر مع مدينة طشقند، حيث تم إطلاق المشروع من قبل رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرزيئيف والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ومن الموقع أعلن اليشير سلطانوف نائب رئيس وزراء أوزبكستان، وأليكسي ليخاتشيوف مديرعام لمؤسسة روساتوم الحكومية، الاستعداد لبدء العمل.

وقام قادة البلدين بالضغط على زر رمزي يمثل بداية أعمال الحفر لأخذ عينات من التربة في واحدة من المواقع ذات الأولوية من التي تم اختيارها من خلال نتائج الدراسات الخاصة بالزلازل والجيولوجيا والبيئة والجدوى الاقتصادية.

زار الموقع عدد من المسئولين والمديرين والمتخصصين في وكالة تنمية الطاقة النووية في أوزبكستان (اوزاتوم) ومن مؤسسة روساتوم الحكومية ولفيف من المهندسين والمصممين وممثلي الإدارة الإقليمية والمنظمات العامة والسكان المحليين والصحفيين.

 وقال سلطانوف “إن إنشاء وتطوير صناعة الطاقة النووية في أوزبكستان والذي بدأ بقرار الرئيس شوكت ميرزيئيف يحدد تاريخا جديدا في صناعة الطاقة في البلاد ويعطي قوة دافعة للتنمية المستقرة للاقتصاد ويزيد من رفاهية السكان”.

وعلق ليخاتشيوف “إن التعاون بين أوزبكستان وروسيا في المجال النووي يمتد لأكثر من نصف قرن ونحن فخورون بأن أوزبكستان اختارت التكنولوجيات الروسية لبناء أول محطة للطاقة النووية في البلاد. إن روساتوم ستقوم في اوزباكستان ببناء أحدث محطة للطاقة النووية في العالم من الجيل “3+” بوحدتين من الطاقة من طراز VVER-1200 (مفاعلات القدرة المائية المائية – 1200) التي تلبي جميع متطلبات السلامة الدولية”.

إضافة إلى ذلك وكجزء من هذا الحدث، تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تعليم وتدريب الموظفين في مجال الطاقة النووية بجمهورية أوزبكستان بين روساتوم وأكاديمية العلوم في جمهورية أوزبكستان ووكالة (اوزاتوم).

وتنص الوثيقة على إقامة تعاون في مجال التدريب لتلبية احتياجات الطاقة النووية والمجالات الاخرى ذات الصلة بها. تتضمن مذكرة التفاهم أيضا التعاون في تنظيم الأنشطة في فرع جامعة الأبحاث النووية الوطنية في طشقند.

 كما وقع ليخاتشيوف وجوربيك ميرزامحمودوف رئيس وكالة (اوزاتوم) مذكرة تفاهم حول تكوين رأي عام إيجابي فيما يتعلق بالطاقة النووية في جمهورية أوزبكستان. ستكون الوثيقة هي الأساس لتنظيم التعاون الثنائي في مجالات مثل كيفية تعزيز الطاقة النووية في أوزبكستان وإعلام الجمهور بتكنولوجيات الطاقة النووية الحديثة وتدريب ممثلي وسائل الإعلام الوطنية وتنظيم وإجراء المؤتمرات ذات المواضيع المشتركة إضافة إلى تنفيذ المشاريع ذات الجوانب الاجتماعية والتعليمية في أوزبكستان.

اقرأ المزيد