الإثنين, أبريل 29, 2024

اخر الاخبار

مقالاتد. على فخرودور السلفية الغائب لمواجهة الفكر التكفيرى

دور السلفية الغائب لمواجهة الفكر التكفيرى

بقلم: د. علي محمد فخرو

في مقالة الأسبوع الماضي شدَّدنا على أن المواجهة الشاملة لظاهرة الجهاد التكفيري العنفي تحتاج، إضافة إلى المواجهة الأمنية، مواجهات أخرى من خلال ثلاث خطوات إضافية: مراجعات نقدية وإصلاحات جذرية للثقافة الإسلامية، خصوصاً في مكوًّنيها الفقهي وعلوم الحديث، مناهج دراسية عربية مشتركة ترسًّخ الاستنارة بالمقاصد الكبرى للرسالة الاسلامية والتسامح.

وأخيراً معالجة أسباب الغضب واليأس عند الشباب والشابات العرب الناتجين عن القهر السياسي والاجتماعي وغياب العدالة الاجتماعية والفرص المتساوية والحرية المعقولة في أرض العرب. وبيًّنا ضرورة أن تكون المواجهة مشتركة من قبل سلطات الحكم ومؤسسات المجتمع المدني المعنيًّة بالأمر.

بالطبع فاننا ندرك أن المواجهات الثلاث ستحتاج إلى عقود من السنين لإنضاجها، خصوصاً في أجواء الخلافات والمنازعات والصراعات العبثية فيما بين الأنظمة السياسية العربية من جهة، وفي حالة الضعف الشديد للمجتمعات المدنية العربية من جهة أخرى.

لكن يبقى سؤال ملح يحتاج إلى إجابة وهو : إليس من المفروض أن يكون هناك دور مواجهة ومؤثًّر لمختلف المؤسسات والجماعات التي تنضوي تحت شعار السلفية الإسلامية، وذلك لمواجهة ظاهرة الجهاد التكفيري العنفي المليئة بالأخطار على سمعة ومكانة ومستقبل الدين الإسلامي من جهة والمتناقضة كلياً مع عدل وسماحة ورحمة الرسالة السماوية الإسلامية من جهة ثانية؟.

ما يبرر طرح هذا السؤال هو ان منظرى وتابعي وممارسي تعاليم تلك الظاهرة وشعاراتها المفجعة يعتبرون أنفسهم من السلفيين ويسمًّون شتًّى حركاتهم بالتنظيمات السلفية الجهادية. وهي محاولة لخلط الأوراق والحصول على الدعم العاطفي من قبل الملايين من السلفيين العاديين البسطاء الذين ليسوا في وارد التدقيق والتمحيص.

ولكن لن يكفي أن تمًّيز مختلف الحركات والمدارس السلفية الأخرى نفسها، وتنئي بنفسها عن بشاعات السلفية الجهادية تلك، من خلال تبنًّيها لأسماء من مثل السلفية العلمية، أو السلفية الإصلاحية، أو السلفية المحافظة الدعوية، أو السلفية المعارضة إلخ.. من الأسماء والصفات المتنوعة.

المطلوب أكثر من ذلك بكثير. المطلوب هو تفكيك ونقد ورفض كل ماهو خاطئ أوضعيف أو ملتبس أو غير عادل أو متناقض مع روح الإسلام أو مختلق كاذب في نظريات وأسس ومنهجيات وتطبيقات وأهداف كل الحركات التي انضوت تحت راية السلفية الجهادية وسًّمت نفسها بأسماء من مثل القاعدة وداعش والنصًّرة وتفريعاتهم. على أن تكون عملية التفكيك والنقد والرًّفض تلك مقدًّمة لإعلان واضح وصريح يقول بأن كل التراث السلفي، بغالبية مدارسه، وبأغلبية فقهائه، لا يقرًّ بأية صورة من الصور، بل ويتعارض إلى أقصى الحدود، شعارات وممارسات مايسمًّي ” بالسلفية الجهادية”.

نحن نتكلم هنا عن قطيعة تامة وبراء ديني واضح مع كل ماتقوله وتفعله حركات “السلفية الجهادية” من جنون عنفي سادي وتلصقه بهذا الفقيه، أو بتلك المدرسة الفقهية، أو بذلك الحديث النبوي الضعيف أو المدسوس أو بفهم متخلًّف متزمًّت مجنون لهذه الآية القرءانية الكريمة أو تلك، أو برفض لتاريخيه بعض مواقف السيرة النبوية المرتبطة باملاءات واقع تلك الأزمنة.

نحن نتكلم عن مجهود واحد مشترك، لاغمغمة فيه، تقوم به كل السلفيات الإسلامية، الرسمية وغير الرسمية، لإبعاد نفسها وإبعاد تراثها عن القراءات الفقهية المجنونة لتلك ” السلفية الجهادية ” التي غرًّرت بأتباعها لحرق الأخضر واليابس في كل أرض العرب، بل وفي كثير من أجزاء العالم.

ذاك الخطاب السلفي من قبل عموم مكوناته بشأن الخطاب السلفي الجهادي وممارساته أصبح وجوده من الضرورات لإقناع الملايين من الشباب المتديًّن بوجود فروق كبيرة بين ما تنادي به السلفيات الأخرى بكل تلاوينها الروحية وما تنادي به منفردة شتًّى تنظيمات السلفية الجهادية. ذلك أن هؤلاء الشباب لن يستمعوا لما تقوله المؤسسات الرسمية الدينية وغير الدينية لوجود فجوة بينهم وبين الكثير من حكوماتهم، ولن يقبلوا بما تقوله مختلف الأحزاب والمؤسسات المدنية وما يكتبه الكثير من الكتاب والمثقفين لاعتقادهم بأن هؤلاء من المعادين للدين باسم العلمانية.

بل ولديهم شكوك حتى فيما تقوله الأحزاب الإسلامية المنخرطة في العمل السياسي العام لاعتقادهم بأنها في تنافس مع السلفية الجهادية على السلطة والجاه، وبالتالي فهي منحازة ضدًّهم.. لكنهم سيستمعون لمن يعتقدون أن لن تنطبق عليهم تلك التحفظات والمآخذ.

التنظيرات التي تفنًّن في وضعها وتسويقها العديد من قادة التنظيمات السلفية الجهادية المعروفين هي موضوع لكتاب، بل مجلدات، لكن هناك منطلقات وشعارات كبرى يمكن ذكرها كأمثلة تحتاج لنقدها والردًّ عليها من أجل خلق وعي ديني مستنير متسامح متعايش مع الديانات والثقافات الأخرى.

هناك الربط التعسّفي بين مفهوم التوحيد الذي يمثًّل المنطلق الأساسي الإيماني في الدين الإسلامي وبين مفهوم الحاكمية التي نادى بها أمثال سيد قطب والمودودي. المفهوم الأخير أدًّى إلى تكفير البلاد الإسلامية المحكومة بالدساتير والقوانين الوضعية، حتى وإن طبقت الشريعة، وبالتالي إلى واجب الخروج على الحكام واعتبارهم أعداء للدين. وكنتيجة منطقية هناك رفض للنظام الديموقراطي برمًّته.

هناك المناداة بحتمية الصًّراع بين أصحاب الإيمان وأصحاب الكفر، أي بالنتيجة بين الإسلام وسائر الديانات والثقافات الروحية الأخرى. ومن أجل حسم ذلك الصًّراع ينبغي أن يكون الجهاد العنفي هوالأسلوب الأوحد للتعامل مع غير المسلمين، أي إبقاء ديار العرب والمسلمين في حرب أبدية مع بقية العالم.

وحتى في طرح شعار الحاكمية، أي الحكم بما أنزل الله، هناك نقاط غموض في الفهم وتعسًّف في التطبيق. وهذا موضوع بالغ التعقيد ومليئ بالتفاصيل المختلف من حولها.

وأخيراً هناك إشكالية أهم مصدر فقهي يعتمد عليه الجهاديون التكفيريون لتبرير أفعالهم، وهو تراث ابن تيمية الفقهي. فهناك مايثبت أن كثيراً مما نادى به الفقيه المجتهد ابن تيمية قد أسيئ فهمه، أو حرًّف، أو إبتسر من منطقه العام، أوفُّصل عن ملابساته وظروفه التاريخية وطبق بتعسُّفٍ على واقعنا العربي والإسلامي الحاضر المختلف كلياً وجذرياً عن الواقع التاريخي لزمن ابن تيمية.

هذه أربعة إشكاليات، من بين عشرات، ستحتاج إلى نقد واعادة فهم من أجل إقناع الشباب بالتخلًّي عن فهمهم السابق الخاطئ ومن أجل أن يدركوا بأن الإسلام ماعاد يحتاج لأناس يموتون من أجله، وإنما أكثر ما يحتاجه هو وجود أناس يحيون من أجله.

اقرأ المزيد