الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتHC تعقد فاعليتها الأولى حول NBFS بمشاركة 20 مؤسسة مالية

HC تعقد فاعليتها الأولى حول NBFS بمشاركة 20 مؤسسة مالية

عقدت HC لتداول الأوراق المالية فاعليتها الأولى في إطار تقديمها لخدمات corporate access لعملائها من المؤسسات المالية المستثمرة في سوق المال المصري.

وذلك بهدف إتاحة تفاصيل أكثر حول العمليات والأداء المالي لقطاع الخدمات المالية غير المصرفية NBFS، والذي حقق نتائج مبشرة وفقا للأرقام المعلنة بنهاية 2018، والذي لا يزال غير مخترق بشكل كافي ويحمل فرص كبيرة للنمو والربحية.

افتتح الجلسات المستشار خالد النشار، نائب رئيس هيئة الرقابة المالية، حول استراتيجية الهيئة حتى عام 2022 والتي تهدف لزيادة عدد الشركات المدرجة في البورصة المصرية إلى 275 وزيادة رأس مال السوق ليصل إلى 1.6 تريليون جنيه.

وأضاف، أن الاستراتيجية تهدف أيضا وبدفعة من برنامج الشمول المالي إلى زيادة عدد المستفيدين من التمويل متناهي الصغر إلى 4 مليون من 2.8 مليون مستفيد حاليا إلى جانب زيادة حجم هذا السوق إلى 15 مليار جنيه من 11.5 مليار جنيه حاليا.

وكشف النشار “أن سوق التأجير التمويلي المصري حقق نموا بمقدار 46% على أساس سنوي في 2018 ليصل إلى 41.7 مليار جنيه مقارنة بـ28.6 مليار جنيه في 2017 و6 مليار جنيه في 2013. قفز أيضا حجم التمويل متناهي الصغر بمقدار 62% على أساس سنوي ليحقق 11.5 مليار جنيه في 2018 مقارنة بـ 7.1 مليار جنيه في 2017”.

وفيما يخص القوانين والتشريعات الحاكمة للخدمات المالية الغير مصرفية، أكد أن قانون التمويل الاستهلاكي في مرحلة الإعداد ليطبق قريبا على المؤسسات ذات حجم تمويل 25 مليون جنيه في السنة ولن يسمح بالإقراض النقدي بالإضافة إلى العمل على إتمام قانون استقلالية الهيئة.

وقد تطرقت الجلسة الأولى للفرق بين التمويل متناهي الصغر وارتباطه بالمشاريع الصغيرة التي لها إنتاج والتمويل الاستهلاكي الذي يخدم نشاط الأفراد الاستهلاكي.

واستمرت الجلسات لتناقش العديد من الخدمات المالية الغير مصرفية كأسواق المال والتمويل متناهي الصغر والتأمين والتمويل الاستهلاكي والتخصيم والتأجير التمويلي والتمويل العقاري والتحديات التي تجابهها إلى جانب فرص التوسع في هذا السوق.

وقد تولى النقاش في الجلسة الأولى حول “التمويل العقاري” والإجابة على تساؤلات الحضور من المستثمرين كل من د.مي عبد الحميد الرئيس التنفيذي لصندوق التمويل العقاري، حسن حسين رئيس مجلس إدارة شركة التعمير للتأجير التمويلي {الأولى}، المهندس هشام شكرى الرئيس التنفيذي لمجموعة رؤية القابضة للاستثمار العقاري، حسين شكري رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة اتش سي للأوراق المالية والاستثمار.

تلى ذلك جلسات ثلاثة حول “الخدمات المالية غير المصرفية” ترأس الأولى منها ممثلي القطاع بمجموعة سي آي كابيتال (أحمد البردعي العضو المنتدب بشركة ريفي للتمويل متناهي الصغر، وطارق طنطاوي العضو المنتدب ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة سي آي كابيتال).

وخُصصت الجلسة الثانية لممثلي القطاع بالمجموعة المالية هيرميس، حيث تولى النقاش وليد حسونة الرئيس التنفيذى لشركة EFG Hermes Finance.

وختاما، ترأس الجلسة الثالثة ممثلي القطاع بشركة جي بي كابيتال التابعة لجي بي اوتو وهم منير نخلة الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركتي مشروعي وتساهيل، أحمد أسامة رئيس قطاع التمويل لشركة جي بي كابيتال، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركتي درايف والهرم للنقل السياحي.

وأسفرت الجلسات عن توصيات عدة منها ضرورة التعاون مع البنوك المصرية للعمل على تيسير عملية التمويل العقاري، الأتمتة (Automation) هي مفتاح النجاح في مجال التمويل متناهي الصغر وإحكام الضوابط الداخلية التي تحكم القوة العاملة بالشركات العاملة في هذا المجال، عدم اعتماد سياسة المنافسة السعرية (حرب الأسعار) لما لها من أثر سيء على سوق التمويل متناهي الصغر.

وقال حسين شكري “لقد سعدنا بتنظيم هذا اليوم بحضور أكثر من 20 مؤسسة مالية في سوق المال المصري في ظل ما لاحظناه من اهتمامهم بهذا القطاع وما يتيحه من فرص نمو وربحية للشركات التي تمارسه وتُتداول أسهمها بالبورصة المصرية. وتأتي هذه الفاعلية بعد إصدارنا في أول هذا العام تقرير مالي بينّا فيه الشركات التي نرى انها سيكون لها أداء قوي خلال 2019 ومنهم الثلاث شركات المشاركين في فاعلية اليوم والتي تقدم الخدمات المالية غير المصرفية”.

اقرأ المزيد